المشاركات

عرض المشاركات من سبتمبر, ٢٠٢٣

السفر في الأمل.. الشاعر..د عبد الحميد ديوان

صورة
 السفر في الأمل أسافر في عينيك يا أملاً تبدى في شراييني ياروضةً خضراء تزهر في جبين الشمس في أعراس تكويني أخاطب فيكَ أشواقي وأرسم في نسيج القلب نثيرا من جمال الروح فتسقط دمعة حرّى تناجيني أيا جريح الروح كم تبدو لعين الحبّ ملتاعا وكم تلقى من الأشواق إخفاقا وتصبر نفسك النشوى على عطشٍ من الآلام والأحزان ويبقى شوقي المنثور يحارب رجفة الإخفاق لعلّ لقاءنا يمضي إلى دنيا من الأمل د عبد الحميد ديوان

بقلمي / خديجة شما Khadija Shamma

صورة
 أعرف ان الكلام  لا يفيد وأن أحرفي  تئن  !!؟؟  وأن كلماتي تستغيث  كل شيء أصبح عارياً  في نظري  هل أنت ذاك الانسان !!؟؟ أكنت أنت !! ذاك البحر العميق   الذي لا شاطئ له ؟؟!! لا يهم إن تلاطمت الامواج  أو غاب الصوت وراح !! أيها الانسان ما دخلت  معترك الأيام !! لأصبح ناراً وليصبح  وجودي رماداً !!  لأنهي حياتي  ولاطأطئ للزمان  وأهيم مع صباحاتي !! أألغيها أم أسير معها  ولو تعاكست الأيام  أامحو تاريخ عصري ؟؟؟ أمزق أشرعتي  وما يخص دهري  أأجرح قمر ليلي !!؟ الذي أضاء وتذهب دروب  مع دروبي  وأسابق الرياح  لا لن أغادر الكبرياء  أيها الآتي من البعيد  لن تقع أيامي وسمائي  في ليل الدهاء  لن تسقط ولن اسقط معها  أبداً لن تهون  عليَّ أيامي ولا الأحلام  بقلمي  / خديجة شما  Khadija Shamma

لغتنا الجميلة... بقلم الشاعر.. خالد خبازة

صورة
 لغتنا الجميلة في العروض و القافية البحث الرابع الاقعاد .. و التخميع كنا تحدثنا في بحث سابق عن أنواع القوافي و عن التقفية التصريع في الشعر العربي نتحدث اليوم عن الاقعاد و التخميع أما الاقعــــاد : هوأن  يدخل الشاعر  في العروض من غير تقفية ولا تصريع .. يوهم السامع بأن الشاعر يأتي بالنصف الثاني موافقا للنصف الأول .. و لكنه يأتي به بخلاف ذلك . كقول النابغة : جزى الله عبسا .. عبس أل بغيض جزاء الكلاب العاويات .. و قد فعل فيظن سامع النصف الأول لأول وهلة ..أن الشاعر سيأتي بالبيت مصرعا .. فاذا يأتي به مقيدا .. فعروض البيت على وزن فعولن .. و هذا لا يكون في الطويل .. الا أن يكون مصرعا . و الضرب مفاعلن .. لا يكون الا في ثاني الطويل . * و أما التخميـــــع : فهو أن يخلي الشاعر عروض البيت من التصريع و التقفية .. و يدرج الكلام ، فيكون وقوفه على القافية . و قد استعمل ذلك العرب قدماؤهم و المحدثون . قال الشنفرى : أقيموا بني أمي صدور مطيكم ... قاني الى قوم ســـــواكم لأميــل و قال متمم بن نويرة في رثاء أخيه مالك لعمري و ما دهري بتأبين مالك ...  ولا جزعا مما أصاب فأوجعـــا و هذا كثير جدا . و سمي تخميعا ،

وأغدو....بقلمي ... جميلة بلطي عطوي

صورة
 ........... وأغدو............ وأغدو كطير جريح  يعاني إذا ما دهتني  خطوب  الزّمان فألوي جناحي  وأغمض عيني وأترك للنّبض سرّ كياني وتمضي رحالي في كلّ درب فأحضن حلمي  وكلّ الأماني وأمسي كعنقاء لمّت مداها وطارت لتلحق كسب  الرّهان وضمّت مناها كطفل غرير هواه المروج سُراه مع الوقت ركض حصان ليعدو ويعدو تجاه الغد فيرسم شمسا ويحصد خصبا حقول بصدري وطقس مطير وأرضي  غزاها شذا الأقحوان فقل للزّمان كفاك صراعا لأنّك تخسر كلّ الجهود وإني لأربح سبقا عليك فأزهو بفوزي  ونبضي أماني.  تونس .....17/ 9 / 2023 بقلمي ... جميلة بلطي عطوي

أنسامُ الهوى لهبُ.. الشاعر.حكمت نايف خولي

صورة
 أنسامُ الهوى لهبُ ماذا أقولُ وأنسامُ الهوى لهبٌ والشوقُ عاصفةٌ والقلبُ مضطربُ ماذا أقولُ وفي الأعماق ِزلزلةٌ فالرُّوحُ تهفو لِلُقيا الرُّوح ِ، ترتقبُ في مهجتي ألمٌ كالجمرِ يحرُقني كالسُّوطِ يجلِدني ، والروحُ تنتحِبُ تئِنُّ تضرَعُ ترجو العفوَ خالقَها هل يُسلَبُ الناسُ ما أوتوا وما وُهِبوا ؟ من أودعَ الحبَّ في تكوينِ جِبلتِنا ؟ وأوقدَ العِشقَ في الأعصابِ تلتهبُ ؟ *** أذوبُ شوقاً إلى من فتَّتتْ كبِدي وأيقظتْ ، في شرايني ، الهوى حُلما فبتُّ أسرحُ في الآفاقِ مرتعِشاً أين التي من دمي أنشدتُها نَغما أين التي طيفُها أمسى يُشاطرُني نِصفَ الفؤادِ فأضحى النِّصفَ مُلتحِما ومازجتْ في الكرى أنفاسُها نَفَسي فصرتُ ملتَبِساً أمري ومُحتَلِما روحانِ في جسدٍ أم روحُنا انشطرتْ ؟ والحبُّ يدفعُنا شوقاً لنلتَحِما ؟؟؟؟؟ حكمت نايف خولي

أوقد الحروف في محراب التيه.. الشاعر.إدريس سراج

صورة
 أوقد الحروف في محراب التيه العابرون في الأحلام . الهاربون من جحيم الحروب , إلى جحيم الغربة . أيها الحزن الساكن , في عيون الغرباء . ارحل قليلا. علني أنظر ,  إلى الوجوه الشاحبة . دون أن يرف لي جفن . أو تتخذر أوصالي . أو أسقط صريعا . أيها الحزن . ابتعد قليلا . لأخاطب كل الغرباء , النازحين إلى الحلم . ضاعت الأرض . و تهتك الإنتماء . و بعدت المسافات . أيها الغرباء . إننا لا نجيدغير الحزن  و الجرح يكبر . أيها الحزن . مزقت حجبي . و استبحت وقاري . و جعلت الجراح . تنتعش  في صدر الغرباء . أنا الغريب . كلكم نار . و كل نار . تحرق أوصال الحنين . الساكن في الأحلام . أيها المشردون في بلاد بعيدة . هل يتسع الصدر لطعنات أخرى ؟ كم هي  مقاعد الحدائق باردة هناك . كم هي السماء الزرقاء بعيدة . حين تسطع الشمس   على الضفة الأخرى . سرقوا منا الأحلام الغضة . سرقوا النور . جثت لاجئة . وبقايا رفات  تدون الحنين . تسحب أشلاءها , لأقرب خمارة . أو لحضن بارد . كي تدون جراحها الأكيدة . و تحصي خسائرها الفادحة . و غدا يوم جديد . و هزيمة أخرى تطل ’ من كوة العمر النافق . أيها الغرباء ,  ترجلوا  من على صهوة الخيبات . و تعالو

لغتنا الجميلة .. قصة بيت.. الشاعر..خالد خبازة

صورة
 لغتنا الجميلة  قصة بيت أزورهم و سواد الليل يشفع لي ... و أنثني و بياض الصبح يغري بي هذا البيت للمتنبي و هو من اجمل و أروع ما قرأت  و لننظر الى جمال و  روعة هذا البيت و في مقدرة المتنبي  و كيف تمكن فيه من جمع خمسة معان في بيت واحد  اذا اعتبرنا أن كل جملة مفيدة تتضمن معنى مستقلا  فضلا عن أن هذه المعاني تضمنت خمس مقابلات أو خمس مطابقات في بيت  مما يجعله فريدا في نسجه و في مقدرة المتنبي مما لا يجاريه شاعر جاء في كتاب " قرى الضيف " لمؤلفه ابراهيم القلعي حول البيت المذكور ما نصه  : يقول المتنبي .. و هو من قلائده .. و لعله أمير شعره : أزورهم و سواد الليل يشفع لي ... و أنثني و بياض الصبح يغري بي و أضاف الكتاب المكور ذكر ابن جني قال : حدثني المتنبي وقت القراءة عليه ، قال : قال لي ابن خنزابة وزير كافور ..  أحضرت كتبي كلها ..  و جماعة من الأدباء ، يطلبون لي من أين أخذت هذا المعنى ..  فلم يظفروا بذلك. و كان أكثر من رأيت كتبا . قال ابن جني : ثم اني عثرت بالموضع الذي أخذه منه ، اذ وجدت لابن المعتز مصراعا ، بلفظ لين صغير جدا ، فيه معنى بيت المتنبي كله ، على جلالة لفظه و حسن تقسيمه ، و هو ق

انا .. والقافية... الشاعر.. خالد خبازة

صورة
 انا .. والقافية سألني صديق عزيز : لا أراك تشارك في السجالات الشعرية . قلت : من البسيط .. و القافية من المتراكب تأتي القوافي و قلبٌ في الهوى وجَـدا ..................................... تسعى اليهِ .. و لا يسعى لهــــا أبـــدا و ساكنٍ في حنايـــــا الروحِ يسألــه .....................................نادى السجال فقم ! .. لِمْ لَم تلبِّ ندا ؟ فقال مبتسمًا .. و الفخـــر يملـــــــؤهُ ......................................لا .. ما تحديت يومـًا في النـدا أحـدا لـــكنُّه .. يردُ الهيجـــا .. فـيــــوردُها .....................................سوابـــقَ الخيلِ .. يُزجيها كطلِّ نــدى عــذبُ القـــوافي تأتيـــــــهِ مهرولـــةً .....................................يســابقُ اللفظُ منهــــا الروحَ والجسدا ويطلـقُ الحرفَ زيتـونًا وغصنَ نـدى .....................................لو تـوردُ النــارُ في هيجائـــه .. وردا ويجـــردُ الحرفَ نــورًا يستضــاءُ به ......................................حتى يـكونَ لأصحـابِ النهى ســنـدا تأتي المعـاني هزيــلاتٍ .. بها قصرٌ ......................................فتس

// آهاتُ قَلب //الشاعرة.. ليلي ابراهيم الطائي

صورة
 // آهاتُ قَلب // مابالُ القلم يُعانِدُني بَعدَما كان طَيعاً فَتَمَردا فَماذا أقولُ لِقَلبٍ أَذابَهُ النَوى لكِنَّهُ ماتَجَبَّرا وَكَيفَ أُداوي جُرحاً عَجَزَ عن عِلاجِهِ الأطِباء،،، فَفي أَغوارِ شرياني تَنوحُ قَصيدَةٌ ثَكلى،،،  لَم تَرَى على أَغصانِها غُصناً مورِقا وَزَهرا،،،  فَغابَ نَدى الرَّبيعِ فَالزَهرُ يَشكو غِيابَ المَطَر وَفي مِحرابِ قَلبي سَكَنَت أَنقى الزهورِ،،،  دارَيتُها خَوفاً مِنَ البَردِ وَعَواصِفِ الشِتاء،،،  ولكِن تَجَلَّى لِلحَقيقَةِ سَوادٌ يالَضَيعَةِ الآمالِ،،  وَضَيعَةَ الوَفاءِ وَقَد كنتُ قابَ قَوسَينِ،،،  مِن تَحقيقِ الأَماني فَجِراحي تَزَمَّلَت بِصَقيعِ أَيامي،،،  علَّهُ يُحافِظُ عَلَيها مِن شرورِ هذا الزَمانِ،،،      //  ليلى ابراهيم الطائي //

○حرية الإختيار... الشاعر..نبيل سرور

صورة
 ○●9/9/2023 ○حرية الإختيار اتخذتْ القرار غادرت عارية على سحابة حبلى ثقيلة الأرداف حملت بجنينها  من أنفاس البحار  هدير موج وجلجلة أصداف هطلتا معآ مطر كثيف حاذق  لثم شفاه تربةثانية الأعطاف سقى حشائش أرض غريبة متوحشة  اِنساب ضائعآ بإخدود عميق تلقفتها بنعومة أيادي حضارة شيئية دفنت إنسانيتها بواد سحيق نثرت أمنياتها فوق مهاد الأحلام غطت رعدةخوفها برداءأنيق تركت خلفها  أريج عطرها الأثير عباءة الحب و أثواب الإغراء توشحت بالغربة  ركبت زورق الفراق بحرٌ تحركه ريح أمنية عشواء أخذت معها قصاصات ورق وردية كلمات وارفة الصدق والوفاء حروفها حسرة  لا تؤول إلى الزوال صبرٌعقيم بلاأمل بقرب اللقاء جمعها عاشق من مرارة شوق   وارف الظلال بلوعة الإنتظار كانت سكينته شغف يؤطر حياته فراشة ملونة بحضن الأزهار أشرقت بقلبه لوعة فسيحة الأنحاء فترك لحبيبته حرية الإختيار نبيل سرور/دمشق

أنا الكتابُ بقلم: فؤاد زاديكى

صورة
 أنا الكتابُ بقلم: فؤاد زاديكى أنا الكتابُ, قَلِّبْ صَفَحَاتِي, تَصَفَّحَهَا, شارِكْهَا شُعُورَكَ و تفكيرَكَ و اهتِمامَكَ. حاوِلْ أنْ تتفاعلَ مع أحداثِها و مواقف شخصّياتِها, مع مشاعرِها و همومِها, مع عالمِ انفعالاتِها و جميعِ ما تسعَى لهُ مِن طموحاتٍ و أحلامٍ و آمالٍ, من تَطَلُّعاتٍ تستشفُّ منها معالمَ المستقبلِ أو ما انقضى من لحظاتِ ماضٍ و ذكرياتٍ و تقاطعاتِ حياةٍ فرضتْ نفسَها في أوقاتِها و أزمِنَتِها. إنّني عالَمٌ قائمٌ بذاتِهِ, مُستَقِلٌّ عن غيرِهِ بكلِّ ما ظهرَ منهُ و ما جاءَ عليهِ مِنْ رُؤًى و تأمّلاتٍ و مِنْ خواطِرَ و شواهدَ مِنْ وقائع عليكَ أن تتفرَّسَ فيها جيّدًا, بكلِّ إمعانٍ و اهتمامٍ كي تتمكّنَ مِنَ التغلغلِ و التَّوَغّلِ إلى أعماقِ أحداثِه, لتأخُذَ عبرةً, أو تَسْتَشِفَّ حكمةً تتّعِظُ بها في مسيرةِ حياتِكَ, لكنْ شَرِيطةَ أنْ تكُونَ مُحايدًا عندما تَخوضُ غمارَ ملحمتِهِ, بحيثُ تضعَ الكتابَ برمّتهِ, و بخلاصةِ ما جاءَ بهِ تحتَ مجهرِ الدّرس و التّمحيصِ و النّقدِ مُتَرَفِّعًا عن أنانيّةٍ ذاتيّةٍ و مبتَعِدًا عن مُؤثِّرات خارجيّة, قد تُعَكّرُ صفوَ هدوئِكَ, و تنزعُ عليك لحظةَ اهتمامِ

يسكنني وطنٌ أسكنهُ.. الشاعر.. حسين جبارة

صورة
 يسكنني وطنٌ أسكنهُ أسكنُ في وطنٍ يسكُنُني أسكنهُ نِعمًا من عَدَنِ آتيهِ وعشقي في لَهَفٍ ما كانَ العشقُ سوى وطني كم طابَ الأيكُ تُتوِّجُهُ زقزقةُ الطَّيرِ على الفننِ! القدسُ صلاةٌ وخشوعٌ تلهجُ بالفرضِ وبالسُّنَنِ تتلو عدلًا ومساواةً وتحطِّمُ غطرسةَ الوثنِ حيفا جنّاتٌ وفُراتٌ جنحتْ للسِّلمِ بلا فِتَنِ الصُّبحُ بزوغٌ في يافا والبَحْرُ المسرحُ للسُّفُنِ في السّاحلِ تهفو نَسَماتٌ تترنَّمُ حُبًّا بالعَلَنِ غزَّةُ أحلامًا تتمنّى تعزفُ عن نعشٍ عن كفَنِ عطشى للماءِ يفي رَمَقًا تُسكتُ مسغبةً بالمؤنِ بخليلِ الرَّحمنِ رخاءٌ تأتي الثَّرواتُ من المهنِ الجرمقُ لوحةُ إبداعٍ يزهو بالأيدي بالفِطَنِ الأرضُ ربيعٌ وعطاءٌ في كلِّ مكانٍ أو زمَنِ الخيمةُ توقدُ نيرانًا تدعو للرّاحةِ من شجنِ لوليمةِ مكرمةٍ تدعو بالمنسفِ تطفحُ واللَّبَنِ أقطنُ في وطنٍ يقطنني أرضى باليُسرِ وبِالمِحَنِ مسقطُ رأسي حالَ مُقامًا صرحًا طابَ وأغلى سَكَنِ حُلمًا لفلسطينَ أُغنّي تطوانُ الحلمُ إلى اليمنِ يسكنني وطنٌ أسكنهُ أفديهِ بهمَّةِ ذي يزنِ فأقيمُ وأمكثُ في بلدي نكهةُ بيتي فوقَ الثَّمَنِ حسين جبارة                                   

لغتنا الجميلة ... قصة بيت.. بقلم الشاعر.. خالد خبازة

صورة
 لغتنا الجميلة قصة بيت ليس من مات فاستراح بميت ... انما الميت ميت الأحياء منذ حوالي عشر سنوات تقريبا .. اتصل بي صديق عزيز وهو أحد أبناء مدينتي اللاذقية  كنت ألتقيه يوميا وهو أديب و شاعر ..   سألني عن قائل هذا البيت قائلا  انه  قرأ في كتاب و مؤلفته أيضا من مدينتي نفسها استشهدت الكاتبة  بالبيت ونسبته الى البحتري .. و الصديق يشك في نسبته له . و يعتقد أنه للمتنبي ..: قلت على الفور  .. ليس لهذا و لا لذاك .. و انما هو لشاعر جاهلي يدعى ابن الرعلاء نسبت الى أمه . قال لم أسمع به ، قلت و الكثيرون أيضا . و البيت المذكور ينسب الى شاعرين اثنين .. لابن الرعلاء ، وهو جاهلي و لصالح بن عبدالقدوس ، الذي عاش في أوائل العصر العباسي .  وأعتقد أن الأبيات ربما كان نسبتها الى ابن الرعلاء أكثر صحة لأنها وردت بين محموعة من الأبيات في حين أنه لا ينسب لصالح ابن عبد القدوس سواهما و قد يكون صاحب الكتاب الذي قرأه الصديق قد وقع في الخطأ بنسبة البيت للبحتري ، كون البحتري ضمّنه في أبيات له . و ابن الرعلاء ، هو عدي بن الرعلاء الغساني ، شاعر جاهلي ، اشتهر بنسبته الى أمه ، و ضاع اسم أبيه ، لا يعرف تاريخ ولادته ، و لا تاري

نثرت حروفي...بقلمي / Khadijaa sh

صورة
 نثرت حروفي  فوق  أوراقي  رسمت القمر على كفي  أراك كلما أغمضت  عيني  أعيش طيفك خيالا  يؤنس وحدتي  زرعتك في صدري  نبتة ياسمين  تعطر حروفي  أنصت لحنين صوتك  أسمعك!!  صمتك أتنفسه كل ليلٍ يلاحقني  الحنين  ابحث في اوراق  ذاكرتي اقرؤها سراً  بصمت الوجد  أكتبك قصائد بحروفي  أبجدية لا تنتهي  أبثك حبي وشهقة أول  شوق!!  ذكرى ووفاء  أكتبك  حتى تتدحرج الكلمات  في نبض القلب  والوتين  لو أن حروفي اعترفت  بمكنونها لعرفت  أني مضرج بحروف  الوجع  الانين  والوجد  صامت أنا لا يهتز  حرفي بارد أجوف  ينقصه رائحة حرفك  أحتاج رائحتك  فمتى تكف عن اثارة  الفوضى  داخلي يا سكن الروح بقلمي /  Khadijaa sh

عَـــوْدٌ على بـــدءٍ¹ الشاعر.. الهادي العثماني

صورة
 عَـــوْدٌ على بـــدءٍ¹         رجـعـتُ إلــيــكِ،        ومن داخل الحزن أعـرُجُ        حتٌـى أتيتكِ أشكو اغترابـي،        توكّأتُ ذات مساء عديمِ النجوم        علـى الصبر عكّازةً للـمسـيـر        قــرأتُ كـتــابــي،        لمَـمْـتُ شـتـاتـي        أبوح لك في اشتعال المواجع        أمـضــغُ قـلـبـي        تـئـنُّ جـراحــي،       وتنبح مثل نباح الكلاب       وقلتُ لـك: هذا دربي ينادي        وهذه بعض خرائط روحي       وتـلـك مـعـالمـي،       تلك شواهدُ بعض البقـايـا       وذلــك بــابــي...       وأشكــو إلـيـكِ       عواصف هذا الزمـان اللّـعيـن       وأشهد أنّــي إليك أعـود ،       وأنتِ انتـسـابــي       أحـثّ على الدرب ركب المطايا       ويمشي ركاب الهـوى فـي ركـابـي       أخاطب فيك الفؤاد الحـنــون       أخـاطب فيك العواطف تحنـو       تـرقُّ لـحــالـــي      فهل تفهمين معانـي الخطـابِ؟                             *        *        *      لــنــا خـيـمـةٌ              فـي ربـوع المنـى نبتنيـهـا      تُقلّع الريح أوتـادها الراسيٌـاتِ      تُـطَـيّـرُها في الفضـاء البعـيـد      وحـيـن أعـــ

جور الطحالب ... الشاعرة...وجدان خضور

صورة
 ...جور الطحالب ... تحدي امام حشرجة ذبول .. على صهوة الفصول سقط العقال..  عند جنازات الدماثة،  .. تحدي زفر ممارسة الاحتقار على صهوة المجون .. هناك في براح الانبياء لم يبق غير أفواه مكبلة  في غياهب  القيد .. لم يبق غير أنفاس هاربة من قدرها الى مآتم الصراخ ..  اذعان وشى عن رقاد هاج له وماج جمهور الماريونيت بتصفيق حاد .. الملامح مقنعة بسحنات غريبة  عابرة بطقوس تطهوها على مواقد الخراب .. أصواتهم طنين قادم من المسافات  تبث وباءً من خلال  سدنة الكراسي..  يشربون سجائر الصمت..  تبحر في الاجساد  تقتلع القلوب من مبادئها..  تتلو على الاعمار هجرة الاحلام.. جور من الطحالب الآسنة  .. أرى الآفاق مكفهرة.. وروحي ممشوجة بهموم الاندهاش.. أترامى الى نهايات ذاكرة  .. مسرجة على قوافل غربتي  امتطي مهرة العمر واتلاشى.. وجدان خضور  2023/9/5

على باب الخيال... الشاعر..إدريس سراج

صورة
 على باب الخيال أستلقي . لا أنا لست مستلقيا .  بل أتوسد الأحلام الواقفة , على باب الخيال . أنظر للفراغ , الذي يلف المكان . و الزمان . تسقط عيني , على سواد الروح . يرتعش الجسد. أغمض عيني . أنصت , لأنات صدر مرتعش . أتلمس ,  تضاريس وجه حزين . ترتخي شفتي . دوار وشرود كبير . لست راغبا , في أي شيء . سوى أن أترك روحي , يجرفها سيل عظيم . بعدها , قد أنفض الغبار ,  المشتعل في صدري . قد أعيد نفس الأخطاء . لأحيا نفس ما , اقترف قلبي من حنين . قد أعشق ,  عين الأمل السوداء  , مرة أخرى . قد أدخر بعض الطاقة , لخريف العمر الزائف . رحل الصخب . رحلت الرغبات . رحل الذين نحبهم . ما زلت أنظر, إلى آثار النعال , في دمي . كلما استبد بي الحنين . لن أذرف دمع الخيبات . لن أتدمر مما ضاع . لكن . لأذكر نفسي , أني موجود . و يحق لي العبث , بالثابت . و المتحول . بالآتي . بالذي مضى . و يحق لي , أن أحلم  بوردة في الريح . بنار في ماء قلبي . و يحق لي , أن أنتصر لخبلي . و يحق لي , أن أعيد صياغة جرحي . و يحق لي ,  أن أسقي صوري , بماء قلبي . أن أدخل شرفة حزني . و أدخن سيجارة أخرى . أن ألوث بها طهرالمكان . و الزمن العابر. سأدون

//رثاء لشاعر العراق الكبير،، // //كريم العراقي،،، الشاعرة.. ليلي ابراهيم الطائي

صورة
 //رثاء لشاعر العراق الكبير،، //  //كريم العراقي،،، // بَكى الشِّعرُ بِشَطريه إذ غَدى لِعَينيكَ مُودِعا،،،  وَبَكت السُطورُ والقَلَمُ يَذرفانِ لِلفِراقِ الأدمعا فَنارُ الفراقِ آلمَت جَوانِحَهم لِمَن كانَ الأَلمعا والقَلَمُ انكَفَأَ مودعاً أَناملاً طالَما خَطَت تَوَجُعا يَرثيكَ العراقُ يانافِذَةً مِن خِلالها الفَجرُ تَرَبَعا وَأعطى سَناهُ لِلأَبجَديَةِ وَوَهَجُ الفكر مَرتَعا رَحَلتَ مِنَ الوجودِ ولكنَّكَ في القُلوبِ مُتَرَبِّعا يانَسمَةً هَبَت مِن دجلةَ والفرات والجِبال ياروحاً أَلهَمَها ربي سُبُلاً فَالقَلَمُ بالأَوجاعِ تَكَلَّما وَزَرَعَ فينا زَرعاً مايَرويهِ ماءٌ بَل يَرويهِ الضَّما وَتَركَ في كُلِّ فُؤآدٍ أَنَةٌ طالَما بِسطورِها تَرَنَّما ياشاعِراً مَلَأَ الأَفئِدَةَ قَولاً تَنامى ثُمَّ سَطَعا لِفِراقِكَ بَكَت نُخَيلاتُ العراق وشطآنه،،،،، والجِبال والجِهاتُ الأربعة،،،  وَأَحنَت الأَزهارُ رُؤوسَها اَساً لِغيابِ عِطرِحروفك المُمتعه،،،  فَفي كُلِّ مُنعَطَفٍ لَكَ ذِكرى قَولٍ يَزهو مُنَمَقا وَمُوَسَّقا،،          //ليلى ابراهيم الطائي //

مقتطفات من (فرحة اللقاء) الشاعر..يوسف سعوّد

صورة
 مقتطفات من (فرحة اللقاء) يا فرحتي.  يا طائرًا حلو الغناء ورائع الألوانِ هل بعدُ منّي ما يحطّ عليه طير الحب من أغصان؟ من بعد رميي في غيابة جبّ أخوتيَ المكينْ أَإلى الشقاء أم السعادة تأخذين غدي الضنين أم يا ترى ما زلتُ في نوم الجنين؟ ومتى المخاضُ ، فقد تعبتُ عليه من عدّ السنينْ مُتقلّبًا . أصحو بوخز الشوك  مُختبئًا بأغصان الورود الحمر من حين لحينْ يا حدسُ غيّر وجهكَ المصلوبَ فوق منابر الأحداث من أقصى اليسار إلى اليمينْ لولا تراقص أحرفي  فوق الأثير لقلتُ إني لم أفق وافرحتاهُ من الجنونْ فأنا الفقيرُ . ومَن حلمتُ بوصلهم مُذ شمتُ برقهمُ  بأفقٍ تشرئبُّ له العيونْ والحدسُ في غار التعاسة وارتعاشات الرؤى ما بين شكّي واليقينْ يا حدْسُ حرّر ساعديكَ مُحرّرًا صكّ المَدينْ فهمُ هُمُ في أعين الدنيا مِن الأعيانِ همْ ضِمن أبراج البيان ِ حروفهمْ حُرّاسهمْ . زرعوا زهور الضاد في بستاني وأنا الشقيُّ بلا ضوابطَ قد نزعتُ قيود أحرفهمْ وهمتُ بلا رؤىً . أو نجمةٍ تهدي خطى قلمي المُكسّر بالطعونْ فمضيتُ ألتمسُ السرابَ لتستقيه شواردي والنافرات من الظباء بلا مَعينْ. لكنهمْ ألقوا عليّ تحيّةً ، والأغنياءُ المُتخمون إذ