لغتنا الجميلة... بقلم الشاعر.. خالد خبازة


 لغتنا الجميلة

في العروض و القافية

البحث الرابع

الاقعاد .. و التخميع

كنا تحدثنا في بحث سابق عن أنواع القوافي و عن التقفية التصريع في الشعر العربي

نتحدث اليوم عن الاقعاد و التخميع

أما الاقعــــاد :

هوأن  يدخل الشاعر  في العروض من غير تقفية ولا تصريع .. يوهم السامع بأن الشاعر يأتي بالنصف الثاني موافقا للنصف الأول .. و لكنه يأتي به بخلاف ذلك .

كقول النابغة :

جزى الله عبسا .. عبس أل بغيض جزاء الكلاب العاويات .. و قد فعل

فيظن سامع النصف الأول لأول وهلة ..أن الشاعر سيأتي بالبيت مصرعا ..

فاذا يأتي به مقيدا ..

فعروض البيت على وزن فعولن ..

و هذا لا يكون في الطويل .. الا أن يكون مصرعا .

و الضرب مفاعلن .. لا يكون الا في ثاني الطويل .

* و أما التخميـــــع :

فهو أن يخلي الشاعر عروض البيت من التصريع و التقفية .. و يدرج الكلام ، فيكون وقوفه على القافية .

و قد استعمل ذلك العرب قدماؤهم و المحدثون .

قال الشنفرى :

أقيموا بني أمي صدور مطيكم ... قاني الى قوم ســـــواكم لأميــل

و قال متمم بن نويرة في رثاء أخيه مالك

لعمري و ما دهري بتأبين مالك ...  ولا جزعا مما أصاب فأوجعـــا

و هذا كثير جدا .

و سمي تخميعا ، مأخوذا من الخماع ، الذي هو العرج

و قد أجاز بعضعم الوقوف في نصف البيت على الحرف المشدد بالتخفيف . و ان لم يكن فيه تصريع .. اقتداء على الوقوف على المشدد في القافية .. لأن الأنصاف تحمل ما تحتمله الأواخر

و مثال هذا قول القائل :

ان فعل الخير أحرى و أسدْ ... و على الانسان اصلاح العمل

و هو ضرورة قبيحة .

.....

 خالد ع . خبازة 

اللاذقية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب