المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر, ٢٠٢٣

(( الطوفان )) بقلمي /سناء شمه

صورة
 ((    الطوفان   )) عذرا سادتي وشعرائي فيروز ونزار والعراقي  فأنا جاهلة الحرف  لا أمتهن الشعر ولا أباهله بل منذ طفولتي له أسمع.  القدس تشوط غضبا  تستصرخ للرب، عيونها تدمع.  فحيح النيران تطوق غدرا على شرفات المنازل  ومهد الأطفال يئن ويبلع.  دهور تضج بالتوابيت أمام بيت السلحفاة وصوت العروبة بالجبت يصرع.  قوم موسى تاهوا سنينا يشاقق الأرض، يعاند التوراة آية اليم في الذكر عذاب لا وطن يأويهم ولا حكما يشرع. يضرج الأحقاد بضرع الجنون  بغير الدم والبارود لايقنع.  ينام الليل على جراحه وشمس الثأر تلبس أكفانها تصهل بخيل الردى ولا تخضع.  أنهار الدم تغسل الأجساد ومآذن غزة في العتمة ترفع. ثقال الهدم تبطش بأضالع وحبر السلام للسََم تجرع.  حناجر تنادي أين السبيل وتيجان العصر لدنانير   وأثواب تبيع الدين،  للطاغوت تخنع. الحرف تشظى، أعلن ثورته ونديم الكأس ثمل لايحرك أصبع .  يامن تحاربون الله في عليائه جهارا  أ نسيتم أن الكون بما فيه له يركع؟ ياقرون الظلمات شتان بين شرائعنا جنود البيض من خدرها تطلع. عجوز الغابرين تصخ هلعا طير أبابيل تتخطف الناس وتفجع.  غزة يابنت الفداء تذكري خسف قارون وعصبته  يصطلي بالنار يو

سقط القناع سقط الصنم بقلمي/محمد الأشقر

صورة
 ★سقط القناع .. سقط الصنم  الصمت أثقل وجهه  واحسرتاه بلاحياء أو ألم  ولسانه دوما أصَمّ  مانطق يوماً بالحقيقة أو قال : لا دوماً مطأطئ .. ب نعم  للقصف للتدمير والعرض المباح و ...دمنا العربي في كل الأزقَّةِ مُسْتَباح نعم نعم ..بلا أسفٍ  بلا خجل  بلا أُخوَّة  للرحم نعم نعم ..للإنبطاح حتى بزلزلة المروءة في الصقيع دوما مطيع  دوما بلا عين ترى ذاكَ الدَّمَار  لايستحي من عِرضِهِ  أبداً وماكانت مذلة شعبه أو أرضه  أو حتى صرخة أخته يا أماااه عار  حكموك ياوطني عفن  آااهٍ وألف آه  أمتي  آااهٍ على زلزلة الدياثة للوطن دوما ورائحة الخيانة من رمم  سقط القناع  سقط الصنم  بقلمي/محمد الأشقر

لغتنا الجميلة... الشاعر... خالد خبازة

صورة
 لغتنا الجميلة في القافية و أحكامها البحث السابع في حروف القافية في  الروي و الحروف  التي لا تقبل  رويا كنا  في بحث سابق تحدثنا عن حروف القافية و تحديدا حرف الروي و قلنا انه أخر الشعر المقيد  و ما قبل الوصل في الشعر المطلق  نتابع البحث في الروي فنقول لا بد من القول  ان جميع حروف المعجم تكون رويا ،   الا حروفا ضعفت  منها ألف التثنية ما عدا : 1 -  الواو و الياء و الألف ، الزوائد السواكن اللواتي تتبع ما قبله ، فانها لا تكون رويا البتة .  و مما لا يجوز أن تكون رويا الحروف المضمرة كلها .. لدخولها على القوافي بعد تمامها . كقولك للمرأة  .. كلي .. و اضربي  و اضربا  و اضربوا  جميعها تكون وصلا  لأنها زائدة كقول الشاعر  لا يبعد الله جيرانا تركتهم ... لم أدر بعد غداة البيني ما صنعوا و مثله قول عنترة  يا دار عبلة بالجواء تكلمي ... و عمي صباحا دار عبلة و اسلمي  فجعل الياء وصلا أما ياء    غلامي  ..  فهي أضعف من ياء اسلمي لأنها قد تحذف في بعض المواضع تقول :  هذا غلام تريد غلامي  و قالوا يا غلام أقبل  .. في النداء و واغلاماه  فحذفوا الياء  2- جميع حروف الوصل  لا تكون رويا .. لأنها دخلت على القوافي بعد

إلیْکِ یا بَوّابةَ الجراحْ... الشاعرة..سعيدة باش طبجي☆

صورة
 إلیْکِ یا بَوّابةَ الجراحْ... یا غزّة الذّبِیحةْ.. قصیدةً جریحةْ حُرُوفها تنِزُّ بالدِّماءِ والغُبارِ والنُّواحْ وترتدي قُمْصانَها الدّامیةَ القبیحةْ تتُوهُ في شوارعٍ مطموسةِ الأسْماءْ نعرفُها بالموتِ والصّدیدِ والرُّکامِ  والغُبارِ والدّماءْ وطفلةٍ شاردةٍ غبراءْ في مقْلتیْها قُبْلةُ الفناءْ ودَمْعةٌ شحِیحَةْ ☆                 إلیْکَ یا مدينةَ الأحزانِ والنّواحْ یاغزّة الطّریحةْ قصیدةٌ  صَریحَةْ قصيدة تنزُّ کبریاءْ قصيدة تنضَحُ بالصُّمودِ و الإباءْ حُروفُها تَرفضُ أنْ تسُفّنا الرّیاحُ في مقبرة الكفاحْ لتُطمَسَ الفضِیحَةْ حروفُها ترفضُ أنْ تَرسُمَ للألْعوبةِ  المقيتةِ الرّعناءْ في محفل سمّوهُ  بالنّصرِ وبالنّجاحْ  أهزُوجةً کَسِيحةْ حروفُها ترفضُ أن تنتحرَ الحقیقةُ الغبراءُ فوقَ مذْبحِ الخُذلانِ والهوانْ أو في منابرِ النّسْیانِ والسَّماحْ أو أنْ تُباعَ في مزاداتِ الرّدَى دِماٶُنا السّفیحَةْ              وا أسَفي عليكِ..يا..يا غزّةَ الجَريحةْ  يا غزّةَ الحَمْراءْ يا زهرةً قد طلّقتْها خُضْرةُ الرّبيع وابتسامةُ السّماءْ يا حُزْنَنا..يا تِيهَنا..يا حُلْمَنا السَّليبَ.. يا دِماءَنا السّفيحةْ

// ياقُدسُ //الشاعرة..ليلى ابراهيم الطائي

صورة
 // ياقُدسُ // أَنعي إِلَيكِ سُباتَ أُمَّةِ العَرَبِ وَضَياعَ الشِّيَمِ،،، فَلِسانُ الحَقِّ مَنبوذٌ والعروبَةُ غافيَةٌ بالمَهدِ،،، مَضى زَمَنُ البطولَةِ مُضيَّ عادٍ والأخرى إِرَمِ،،، فَصِرنا عُمياناً عَن الحَقِّ وَتَرَكنا الساحَةَ لِلعَدُوِّ أُشعِلَتِ النارُ بينَ الضلوع فَزَمَنُ الخيانَةِ يَعود وَقلوبُنا تَبكي رَكبَ الشُهَداء لِجِنانِ الخُلدِ يَروم،،،  وَعَينُ اللهِ تَرى مايُحاكُ لِلقُدسِ في الخَفاءِ،،، قَوافِلُ الشُهَداءِ تَعلو سَماكِ تَهفو لِليَومٍ مَوعود يَومُ النَصرِ قَريبٌ ياأَعَزَّ مافي الوجودِ،،،           //ليلى ابراهيم الطائي //

مرثية العُذرِ اللّيلي شعر: صالح أحمد (كناعنة)

صورة
 مرثية العُذرِ اللّيلي شعر: صالح أحمد (كناعنة) /// ليلٌ بلا ظِلٍّ والشّمسُ ترتحلُ الصّوت صار سُدى... الصّوت لا يَصِلُ (.......) عُذرًا لهذا اللّيلِ... عذرًا للصدى لا زيتٌ في المصباِح، لا قبَسٌ من أينَ يأتيكَ الهُدى يا ابنَ الظَّلام؟! ستظل لا تدري: أشَرٌّ ما يكون؟ (......) عُذرًا لهذا العذر... عذرًا للوقوفِ بِلا نَهار عذرًا لأمنيةٍ تدومُ بلا سبَبْ عذرًا لأشواكٍ غَدَت في كفِّ أطفالي وُرورد عُذرًا لعُمرٍ في مواقِفِه ارتِعاشاتُ المدى... تَمضي لِتَقتَرِفَ الحُدودَ... ولا حُدود!! عُذرًا لأحلامٍ تُغافِلُني لترسِمَ في سوادِ الليل نجمَة... في ظِلِّها يتقاسمونَ الخوفَ أبطالُ الحكايَة وجميعهم سيظَلٌ لا يَدري متى ينساهُ عُمرُه (.......) عذرًا لذات العذرِ... عُذرًا للثّباتِ على خَبَر نيرون... نيرونُ من حرَقَ الطَّريقَ، وتاهَ فيه!ّ نيرونُ من سكَبَ الرَّمادَ على الرّمادْ نيرونُ من قد خالَ أنَّ حدودَ سكرَتِهِ الأفق.. (.......) وعدٌ بلا لُغَةٍ والبَحرُ يَرتَقِبُ والشَّمسُ تسألني؛ ومِن شَفتي! ما لَونُهُ العَجَبُ ! (.......) بغدادُ عاصمةُ النّهارْ لا بأسَ.. فلتَمضي لهَجعَتِها قَليلا هيَ هَجعَةٌ ما كانَت

المهندس : سامر الشيخ طه

صورة
 قال لي أحد الأصدقاء: أنت تُكثِر من الكتابة على الفيسبوك يارجل اترك لنا فرصة لالتقاط أنفاسنا فأجبته: إذا كنتَ تقرأ لي كل ما أكتبه فقد وصلتُ إلى الغاية من الكتابة  وهذا يعني أنني أستطيع تحريض مشاعرك لمتابعتي بشكل دائم وهذه هي الغاية من الكتابة ثم إنني أكتب في مواضيع شتى وباعتبار أصدقائي على الفيس من موارد مختلفة فالكل سيجد ما يناسبه من كتاباتي أنا ليس لي غاية من الكتابة إلا تبليغ الفائدة لأكبر عدد ممكن من متابعيَّ أنا لا أبحث عن أمجادٍ شخصية ولا عن رغبة في الظهور  بل أعتبر نفسي داعية خير لتبليغ ما منحني الله إياه من فكر وإحساس أستطيع من خلاله الوصول إلى العقول والقلوب وإنني في اليوم الذي سأجد أنني غير قادرٍ على فعل ذلك سأتوقف حتماً عن الكتابة أعتذر منك سيدي سأتابع مشواري في إبلاغ رسالتي وتقبل مني احترامي                المهندس : سامر الشيخ طه

لغتنا الجميلة... الشاعر.. خالد خبازة

صورة
 لغتنا الجميلة في القافية  البحث السادس                               الحروف اللازمة للقافية    و هي خمسة : 1 - التأسيس  2 -  الردف 3 -  الروي 4 -  الوصل 5 -  الخروج ..                 و نبدأ أولا .. بالحديث عن حرف الروي الروي : لما كان موضوع الروي موضوع طويل و حساس خاصة و أنه  كما أنه لا شعر بدون قافية  كلك لا قافية بدون روي  و الروي هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة و يستمر تداوله حتى آخرها  و سأقسم البحث  فيه تحديدا الى عدة أقسام لتكون الفائدة أكبر  و الروي جاء ذكره لدى النابغة فقال : بحسبك أن تهاض بمحكمات ... يمر بها الروي على لساني و الروي .. هو أخر الشعر المقيد ..  و ما قبل الوصل في الشعر المطلق .  وهو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة ، و يلزم في كل بيت منها في موضع واحد .  نحو قول الشاعر  : اذا قل مال المرء ، قل صديقه ... وأومت اليه بالعيوب الأصابع العين هنا ، هو حرف الروي .. وهو لازم في كل بيت .  و جميع حروف المعجم تكون رويا ،   الا حروفا ضعفت .. منها ألف التثنية  وما عدا : 1 -  الواو و الياء و الألف ، الزوائد السواكن اللواتي تتبع ما قبله ، فانها لا تكون رويا البتة .  كقولك للمرأة  .

اغتيال الياسمين...الشاعرة لامعة مرابط

صورة
 اغتيال الياسمين  هنا ساصمت وياليتني  اقوى واصمت  اغتيال الياسمين ينطقني  اطفال تهوى كالسنابل تحت المناجل  فكيف اصمت ولازال شعري في روحي  ساغضب بالقلم بالكلم ساغضب  اطفال القدس احلامهم تتهاوي كاوراق الخريف  امهاتهم تصرخ فكيف اصمت  ابجديتي تحرضني ابجديتي تصرخ وتصرخ  اه اه اه يادمع 😭اه حفرت اخاديد في الوجدان  اه واه يا صرخة طفل يبحث عن امه  يا قهري الكبير يا المي الازلي  يا سفينة الروح غرقت في بحر العبرات  يا وجعي الاعظم يا المي  ياشمس كيف لاتبكي  واليوم هناك في شجرة الزيتون  يغتال الزيتون لم تخبز امي خبر الصاج  فهي مشغولة بالكفن  وحفيدتي انهكها الوهن  وجارتي لم تعد كما كانت  صارت اشلاء واشلاء  يا قدس اشمخ في كبرياء  يا قدس لا يخيفه البكاء  يا صبر ايوب يا مدينة الانبياء  ياكوفيتي الشامخة  يا ايتها الصامدة  لك الله لك الله  يا مدينة الانبياء  الشاعرة لامعة مرابط من الجزاىر

الشاعر..محمد عصام علوش

صورة
 (عفو الخاطر من وحي الأحداث الرَّاهنة) الحــقُّ يـعـــلـو ولا يُـعـلَـى عـلـى الـحــقِّ  لـكـنَّـه يـتـوخَّـــى ســاعــةَ الـصِّــدقِ والحــقُّ في مَـنطِـقِ الـتَّـاريـخِ مـنـتـصـرٌ  مهـما تـمـادى علـيه الـظـلْـمُ بالخَـنْـقِ يـظـلُّ مـنـتـظــرًا وقــتَ الــشُّــروقِ ولا يـنـامُ يـومًـا ولا يـسـهـو عـن العِـتـقِ كـــالأسْـدِ تــبــقى سُــوَيْـعـاتٍ مُـراقِــبـةً  فـرائسَ الـصَّـيـدِ في فـنٍّ مـن الحِـذقِ حـــتَّـى إذا ألْــفَــتِ الأوقــاتَ ســانــحـةً  عَدَتْ لـتـنـقـضَّ كالطُّوفـان في الـدَّفقِ يـا ساعةَ الـصِّفـرِ كمْ شاقـتْ مشاعِـرَنـا  وكـمْ رنَـوْنـا لـهـا كـالـغـيْـثِ والـبَرْقِ يـا ساعـةَ الـصِّفـرِ صُبِّي الـنَّـارَ لاهـبـةً  عـلى الأعـادي بـأنـمـاطٍ مِـن الحَـرقِ يـا سـاعـةَ الـصِّـفرِ تفديكِ الـنُّفـوسُ فكمْ  راوَدتِ أنـفُــسَـنـا بـالـحـبِّ والـعِـشْـقِ يـا ساعـةَ الصِّفـرِ بالأنـوارِ قـد سطعـتْ  يا ما أحَـيْلى بزوغَ الشَّمسِ في الشَّرقِ ها أنتِ خامَرْتِ تـوْقَ النَّفسِ في جَذَلٍ  كـانـتْ لـه الـنَّـفسُ فـي دوَّامـةِ الـشَّوْقِ أرجـعْـتِ أمـجـادَ أقــوامٍ لــنـا سـلَـفـوا 

لغتنا الجميلة في علم القوافي.. الشاعر.. خالد خبازة

صورة
 لغتنا الجميلة في علم القوافي البحث الخامس تحدثنا في البحوث السابقة عن أنواع القوافي و عن  الاقعاد  و التخميع   . و نتحدث اليوم عن الحروف اللازمة للقافية      فالحروف اللازمة للقافية  خمسة أحرف  هي : 1 - التأسيس  2 -  الردف 3 -  الروي 4 -  الوصل 5 -  الخروج ..                 و نبدأ أولا .. بالحديث عن حرف الروي الروي : ذكره النابغة فقال : بحسبك أن تهاض بمحكمات ... يمر بها الروي على لساني و الروي .. هو أخر الشعر المقيد ..  و ما قبل الوصل في الشعر المطلق .  وهو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة ، و يلزم في كل بيت منها في موضع واحد .  نحو قول الشاعر  : اذا قل مال المرء ، قل صديقه... و أومت اليه بالعيوب الأصابع العين هنا ، هو حرف الروي .. وهو لازم في كل بيت .  و جميع حروف المعجم تكون رويا ، ما عدا : 1 -  الواو و الياء و الألف ، الزوائد السواكن اللواتي تتبع ما قبله .  فانها لا تكون رويا البتة .  كقولك للمرأة  .. كلي .. و اضربي  2 -  الف التثنية ، و واو الجمع ، و ياء ضمير المؤنث . هذه الحروف  .. لا تكون رويا . 3 -  الألف المبدلة من التنوين ،  في نحو قولك ،  رأيت زيدا ،  لا تكون رويا . 4 -  النون

العزف على أحلامٍ رمادية...د عبد الحميد ديوان

صورة
 العزف على أحلامٍ رمادية. أسقطتّ روحاً من سنا عمرٍ جميل وزرعت في أحلامي الظمأى نسيجاً من بذور الحبّ والشوق النبيل يالهف نفسي  كم بَنَت أحلامُنا عزماً مثيل ................... الخوف يزرع شوكه والصبر مسراه يطول رعبُ الأماني نفحةٌ من طيف أحلامِ الطلول .................... رسمت أماني النفس مسراها وباتت ترتدي عزماً يطول الشوق يخطو في المدى والنفس ترجو نغمةً من عزف أحلامٍخ سؤول ياطيبها تلك التي غرست أماني الحب في سيفِ الوصول ................. آنستُ أنْ أُبقي على تهاويل النوى وتذوب أحلامي بآفاقٍ ترى صدر الأماني ترتدي عمق الأمل ويطول في أحلامنا عزفٌ مهول د عبد الحميد ديوان

ترانيم...بقلم سمير حسن عويدات

صورة
ترانيم ***** ما للحياةِ وما لي عَلِقتُها بخيالي ما كنتُ إلا كصيدٍ والطُّعْمُ لمحُ الجمالِ بلينِ خَصْرٍ تَثَنَّى ونَبْرِ عِشقِ النوالِ ما كنتُ أدري بفخٍّ وشوكهُ من خِلالي برُمْحِ قلبٍ تمطَّى مُقامِرًا بالنزالِ نزلتُ في ساحِ عيشٍ يريدُ منِّي انشغالي يريدُ وَحْشًا وفأسًا يريدُ مَن لا يُبالي نَحَتُّ قلبًا لصَبٍّ وَجيبُهُ بارتِجالي فبات في العَينِ مَسْخًا وهاربًا بارتِحالي يُجيبُ ألفَ سؤالٍ ولا يُجيبُ سؤالي خرجتُ من طوعِ أمري مُجادلًا من مُحالي بحُرقةٍ من شجوني ضَفَرْتُ حُزنَ الليالي أزيدُ في الشِّعرِ بيتًا رَوِيُّهُ من سِجالي كطلقةٍ من رصاصٍ أردتُ منهُ اغتيالي ألستُ بالكادِ أحيا ؟ وذا رَحيقُ الذبالِ عُرْسُ الجنونِ بأُذْني لهْوٌ فسيحُ المَجالِ فما استطعتُ مُضِيَّا وما تُرِكتُ لحالي ******* بقلم سمير حسن عويدات

/ تاهت روحي /الشاعرة..ليلي ابراهيم الطائي

صورة
 / تاهت روحي / نَثر،،،   تمنيتُ أَن يَكونَ العَقلُ جلباباً ذاتَ يَومٍ فَما بالُ العقولِ قَد غَدَت بِاالحُبِّ لاتُشجينا هذه الدُنيا مابِها مِن سِحرٍ غابَ الوَفاءُ فينا أَيامَنا تَحتَفي في كل يَومٍ  بِطاغوت جَديد تَدومُ حقولُ الأماني بالقلوبِ لِتَكونَ لَنا بيوتاً تؤوينا،،،  فالحقولُ سَتَبقى خَضراءَ يانِعَةَ العَطاءِ تَجود رَوابينا،،،  رَمَيتُ في بَحرِ الأَيامِ مِعوَلي فَحَطَمَتهُ عَواصِفٌ نالَت من ليالينا،،،  وَكُنتُ أَظُنُ بِأَنَّ العَدلَ يَسودُ قلوبَ البَشَر فَواعَدتُ الأماني بِلَيلٍ بِلا مَطَرٍ غَابَ عَنهُ القَمَر،،،  فَرَقَدَت مَعَ صَبرِ أَيامي لاضوءَ يَسمو ولا صُوَر حارَت الأفكارُ ومازانَ لَيلي حَديثٌ مَعَ السَمَر فانكَفَأتُ أَشكو لِلزَمانِ تَقاعُسَ السنينِ وَالقَدَر يالَيتَني ماكُنتَ وَلا لِتِلكَ الأَيامِ في النَفسِ أَثَر فَقَد زَرَعَت في كياني وَقَلبي آلاماً تُثمِرُ قَهر           //ليلى ابراهيم الطائي //