لغتنا الجميلة ... قصة بيت.. بقلم الشاعر.. خالد خبازة


 لغتنا الجميلة

قصة بيت

ليس من مات فاستراح بميت ... انما الميت ميت الأحياء

منذ حوالي عشر سنوات تقريبا .. اتصل بي صديق عزيز وهو أحد أبناء مدينتي اللاذقية  كنت ألتقيه يوميا وهو أديب و شاعر ..

  سألني عن قائل هذا البيت قائلا  انه  قرأ في كتاب و مؤلفته أيضا من مدينتي نفسها استشهدت الكاتبة  بالبيت ونسبته الى البحتري ..

و الصديق يشك في نسبته له . و يعتقد أنه للمتنبي ..:

قلت على الفور  .. ليس لهذا و لا لذاك .. و انما هو لشاعر جاهلي يدعى ابن الرعلاء نسبت الى أمه . قال لم أسمع به ، قلت و الكثيرون أيضا .

و البيت المذكور ينسب الى شاعرين اثنين ..

لابن الرعلاء ، وهو جاهلي

و لصالح بن عبدالقدوس ، الذي عاش في أوائل العصر العباسي . 

وأعتقد أن الأبيات ربما كان نسبتها الى ابن الرعلاء أكثر صحة لأنها وردت بين محموعة من الأبيات في حين أنه لا ينسب لصالح ابن عبد القدوس سواهما

و قد يكون صاحب الكتاب الذي قرأه الصديق قد وقع في الخطأ بنسبة البيت للبحتري ، كون البحتري ضمّنه في أبيات له .

و ابن الرعلاء ، هو عدي بن الرعلاء الغساني ، شاعر جاهلي ، اشتهر بنسبته الى أمه ، و ضاع اسم أبيه ، لا يعرف تاريخ ولادته ، و لا تاريخ وفاته ..

و البيت من أبيات لا يعرف له غيرها

و هي :

ربما ضربة لسيــف صقيـل ...

دون بصرى و طعنة نجلاء

و غموس تضــل فيها يدُ الأ ...

سي و يَعيى طبيبُها بالدواء

رفعوا راية الضراب و آلوا ...

ليذودنّ سامر الملحـــــــــاء

فصبّرن النفوس للطعن حتى ...

جرت الخيل بيننا بالدماء

ليس من مات فاستراح بميت ...

انما الميت ميت الأحياء

انما الميت من يعيش ذليلا ...

سيئا باله قليـــــــل الرجاء

أما أبيات البحتري التي ورد فيها بيت ابن الرعلاء.. فان البيت الثالث منها يشير الى أن البيت المذكور ورد تضمينا  في أبيات البحتري  الذي يشير الى أن البيت لشاعر آخر  ..

يقول البحتري :

يا قتيلا للحية السوداء ...

آفة المرد في خروج اللحاء

آجر الله عاشقيك فقد مت

و عريت من ثياب البهاء

شاهدي في بيان موتك بيت ...

قاله شاعر من الشعراء

ليس من مات فاستراح بميت ...

انما الميت ميت الأحياء

.....

خالد ع. خبازة

اللاذقية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب