المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس, ٢٠٢٣

أعترف لك.. كلمات..حسين الغزي

صورة
أعترف لك فليحدثك الياسمين عن ذاك العشق كيف اعتصرَ الصبح أشواقي قواريراً ونثرها في دروبك ألوانَ زهر كيف أحببتُ امرأة  هي الدنيا لم يحدث أن أبحرتُ  في شواطئ عينيها ونجوتُ من الغَرق كانت تنقذني في  آخر لحظات النَزع وتعيدني لأبحر وأصارع شواطئها كالرعد العاصف كومض البرق لأن حبك أسطورة كُتبت على حواف القمر وزُينت بالنجمات ولأنك اجمل مافي الحكايات  لم تغرقني  بحار الهوى لم تُغوني كلُ الأميرات  برغم كل فروسيتي وكنتُ دائما أمير السَبق فقد هُزمت أمام عينيك فحبك أشعل بي لهيب النار كوني على ثقة ياسيدتي بأني لم أعشق قبلك امرأة بهذا الصدق حسين الغزي

الأمل و الذكر و العمل..الأديب..د٠صبحي عمر الديب

صورة
 مقال أدبي إنساني  الأمل و الذكر و العمل إن الأمل ثقة و شعور و تطلع نحو مستقبل زاهر بالسعادة و الاطمئنان و الإيجابية و العيش الرغيد عبر الشاعر الطغرائي عن الآمال على وزن البحر البسيط مواسيا نفسه بالأماني و الرغائب الحياتية التي تأتي بالسعادة و الراحة رغم العيش الضيق و النكد و الوعورة فالآمال الكثرة إذن تنسي المعاناة و المشاق و تريح نفس الإنسان فيغدو طيب السريرة حسن العشرة فقال :  أعلل النفس بالآمال أرقبها  ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل إن حياة الإنسان آمال كثيرة تشبه جسرا مستقيما طويلا ممتدا ليس له نهاية لذلك نرى كل امرئ يجد و يعمل في حياته استدامة للعيش و حبا للبناء و الارتقاء فالعمل إرادة و جهد وبذل و عطاء  أ-الأمل مصدر صحيح على وزن فعل بفتح الفاء و العين مشتق من فعل ثلاثي صحيح مهموز مجرد متعد لمفعول واحد ب-الذكر مصدر صحيح على وزن فعل بكسر الفاء و سكون العين مشتق من فعل ثلاثي صحيح سالم مجرد متعدي هو ذكر على وزن فعل بفتح الفاء و العين  -الذكر نوعان:  ١-حسن طيب يدل على الصلاح و الخير  ٢-سيء يدل على السوء و الشر  لذلك كان الذكر إحسانا و طيب عشرة و لين جانب و تعامل بعيدا عن الإساءة و الش

الشاعرة... خديجه شما

صورة
 سأكتب لنفسي لأرضي  قصيداً  أُحيكُ بشعري  ثوباً يليق  أحرر فيه حياةً تنير  أملٌ و بهاءٌ  به تضيءخيراً لمستقبلِ شآم الغالية نور الوجود  تدفن آلامها وآهاتها   تحيك خيوط أحلامها  لقلوبٍ فاضت بدمعٍ غزير دماء سالت روت ارضها  أنبتت فيها  وروداً كثيرْ شقائق نعمان ارواحهم  باتت في سماء رحيب فلا حياة لي وبلادي   حروب ومجازر لا عيش رغيد  وارضي تقاسي وجع سنين  دامت فهل إلى زوال وجعها واللهِ  أكيد  بنور ينبثق بضياء يلوح في أفق  يزيل هموم شآمي  العرب  ويعود المجد فلا يبقى دخيل  بقلمي /خديجة

" النتيجة ذهب" الشاعر...وليد.ع.العايش

صورة
 " النتيجة ذهب"           - قصة قصيرة  مع انبثاق الأفق وميول الشمس إلى دائرة النوم كانت ربى قد انتهت من ضبصبة أغراضها استعدادا لرحلة الصباح ' أولادها الثلاثة الذين لم يتجاوز أكبرهم السابعة من العمر يلهون في حديقة المنزل فرحين برحلة مختلفة هذه المرة ' بينما الزوج ذهب للتو لشراء بعض الحاجيات من السوق محفوفا بمخاطر عدم كفاية المبلغ الذي يملكه لكل ما طلبت ربى . كانت تعلم بأنه ربما لا يمتلك ما يكفي من المال' فصرت مصاغها الذهبي في قطعة قماش ثم في كيس أسود صغير كأرنب مازال في بداية رحلته إلى الحياة ' ( سيكون جاهزا في حال نقصنا المال هناك ) قالت ربى لنفسها ' بينما استهجن ابنها الأكبر متسائلا : ( لما تأخذين المصاغ يا أماه' يكفينا ما مع أبي ) ' حشرجت قليلا ثم قالت : ( لا بني أخشى أن يسرق وهو حيلتنا في هذه الأيام ) ' ربما اقتنع باسم بالجواب فعاد إلى لعبه مع أخويه .   ماهي إلا حفنة من الوقت حتى حل الظلام ' شعرت ربى بمغص في البطن ' هرعت إلى المطبخ لتحضير ( البابونج ) الذي لم يستطع إيقاف الألم أو التخفيف منه لكنها تحاملت على نفسها ريثما يعود أبو باسم

//آهاتُ قلب //الشاعرة //ليلى ابراهيم الطائي //

صورة
//آهاتُ قلب // قد كانَ لي مع إنكسارِ القلبِ حكاية،،، زَمانٌ جائرٌ كَتَبَ في دَهاليزِ الأسى رواية،،، تَرَكتَ فيهِ أَسوأَ ماتتركهُ الأَيامُ من آثارٍ،،،  فَدَنَوتُ من سَرابٍ خَلَّفَتهُ أَيامك الماضية فَوَجَدتُ إنكسارَ كُلَّ شَيءٍ يَحتَويهِ فُؤآدي فَكَيفَ أَعبرُ سَراديبَ الأَسى وَقد خابَ ودادي فَنَسَجُتُ لِلأَيامِ مِعطَفاً يَحتَوي آلامي،،، وَأَيُّ طبٍ يُداوي جِراحَ قَلبٍ كَم يِعاني،،، عَجِزَ الطِبُ وَأَعيا الأطباءُ جُرحاً سَباني،،، فَماذا أَقولُ لِلسائلين عَن وَالعِلَّةُ في فُؤآدي،، وَعن دموعٍ تَتَرَقرَقُ بِعيوني كُلَّما يَتَرَدَدُ اسمُك أَما في القلوبِ رَحمَةٌ لِكَسيرٍ بِزَمَنِ الغَدرِ،،،    //ليلى ابراهيم الطائي //

موشج نفحات أندلسية .. الشاعر..خالد خبازة

صورة
 موشج   نفحات أندلسية    من الرمل  حلقي يا نفسً من خلفِ الدجى ... وانثـري العطرَ بظـــلِّ  الغسقِ و انشري النورَ اذا الليل دجى ... بشعاعٍ ضمَّ عتـــمَ  الأفــــــــق و املئي المرجَ ربيعـــًا  أرجا ... و اعبري خلف ظــلالِ الألــق .... كلما الليـلُ على الكــونِ سجى ... أطلــــق العتــمُ سراحَ  القمـــرِ ومضى يسعى  بآفـــاقِ الدجى ... ليغني  النجــــمُ لحـنَ  السحــرِ و مــلا النفس بأحلامِ  الرجــا ... وارتقى في الروضِ ليـلُ السمرِ ....  شمسُ فجر مالَ و الليـلُ سجى ... و مضت تجــرحُ خــــدَّ الأفــقِ نسج  االعتمُ   لنـــا .. ما نسجا ...  يتهـــــــادى  بعبيـــرَ الحبــــقِ و انتشى الروضُ بأنسام الرجا ...  خضبتــــه ..  بدمـــاءِ الشفــق ... عندمــا الحـبُّ بروحي ومضا  ... أزهرَ الروضُ وغنى النرجسُ فانجلى الهـــمُّ بقلبي  و مضى ... و تجلت ..  تتهــــــادى الأنفس و انتشت فينا أضاميمُ الرضــا ... و شدا الروضُ و غنى الغــلس ... حينما همَّت  بنـا شمسُ المسا  ...  عانـــقَ  البحرَ جبيــنُ الأفـــق فاذا النجماتُ غارت أو عسى  ...  ترشف الراح  بــكاس الألـــق  عنـــدها  البـــدر باذني همسا  ...  و

إكرامُ المُعلِّم شعر: محمد الاخرس

صورة
 إكرامُ المُعلِّم شعر: محمد الاخرس شوقي يقولُ وبعدهُ كمْ قِيلا ... . كادَ المعلّمُ أنْ يكونَ رسولا ويصيحُ حافظُ بعدهُ مُتألّما إنَّ المعلمَ لا يعيش طويلا وإذا   بِابراهيمَ يندبُ حظَّهُ ما كلُّ ذلكَ ..هل يفشُّ غليلا ؟ كمْ بات يخشى أنْ يُضيّعَ عقلَهُ بل بات يخشى أن يظلَّ عليلا فاليومَ نشهدُ واقعاً مُتردِّياً يبدو المعلِّمَ يا ئساً مخذولا قد بات مسلوبَ الحقوقِ جميعهِا غزتِ الهمومُ فؤادَه المكلولا كلُّ القوانين استباحت قهره هيهاتَ يُعْجب كدُّه مسؤولا وجزاؤه عن اجره مستقطع ما عاد ينقذ أجره معلولا يفني المعلم عمره لا كالورى يشقى يكابد في الحياة طويلا وتراه مجروح الفؤاد وصدره قد ضاق ذرعا من يغيث كليلا يشكو الهمومَ لنفسه مُتأوّهاً وتقُضّ مضجعَه الهموم سُيولا ما عاد يحفل بالمواجع كلٌها قد بات أضيع من عرفتُ دليلا قد بات يكره كل شهر نصفه او كله اذ بات فيه ذليلا هذا المُعذَّبُ هل عرفتم سرّه ُ يذوي ويذوي كيْ يضيءَ عقولا ها نحن نجتر القوافي فجة في مدحه لو نتقن التأويلا ؟! من علَّم الاجيال كلَّ فضيلة ٍ قلبي له ،واُحسُّ ذاكَ قليلا أنَّ المعلم انْ نشأ انصافه لا ما لهُ في العالمين مثيلا قمْ للمعلَّمِ وف

الحلم الضائع...د عبد الحميد ديوان

صورة
 الحلم الضائع مسافات من الشك تناجي خوفي المرهق وأشواقي تناشدني بأنّ رحيق أحلامي يتوه بليلي الأحمق زماني كوكب ينمو على أكتاف أشواقي ....................... يثور الشكّ في نفسي ويصحو في الندى قلبي  وليل الشك يرهقني فأصحو من تهاويلي لأنثر في مساماتي زماناً من ندى صمتي وأصرخ في تجاويفي زمان الحب يا قمري يداوي جرحي النامي .......................... إني أشتاق لأيامٍ ترعاني فيها  أحلامي أحتاج إلى صوتٍ يعلو بجناحٍ من ألقٍ يسمو وينير الدّرب لاحلامي فالشوق يناجي أيامي ويدور الوجد بآمالي وتظل الروح تناجيني ياصوت الشوق ألا ترنو لزمان يحلم بالنجوى فربيعي آذن أن يخبو وزمان القهر يناوشني فأذوب كدمعة عشّاقٍ ترنو لزمانٍ من فرحٌ د عبد الحميد ديوان

لغتنا الجميلة.. بقلم الشاعر..خالد خبازة

صورة
 لغتنا الجميلة فائدة هامة جدا  في العروض أعيد نشرها نظرا لأهمية موضوعها الكامل و الرجز و السريع وكيف نميز .. بيـــــــــن ثالث البحر الكامل .. وبين  بحري السريع أو الرجز و المقصود بثالث الكامل ما كانت تفعيلاته على وزن  متفاعلن متفاعلن فعلن ... متفاعلن متفاعلن فعلن ///0//0 - ///0//0 - ///0  و ربما جاء بعضها على وزن  متْفاعلن بتسكين حرف التاء /0/0//0 وهو مشابه لتفعيلات السريع مستفعلن مستفعلن فاعلن /0/0//0 - /0/0//0 - /0//0 و قد ياتي العروض و الضرب  فيه أي في السريع على وزن فعلن ///0 حيث لفت نظري .. و أنا  رئيس لعدد من لجان التحكيم في عدد من المنتديات الأدبية ..  ما يقع فيه الكثير من شعرائنا الأفاضل في الخطأ .. بعدم التمييز بين كل من ثالث البحر الكامل .. و بين البحر السريع  و احيانا بين أول الكامل و أول الرجز و أقول ثالث الكامل .. وهو الذي ينتهي البيت الشعري فيه أي في عروضه و ضربه .. بالتفعيلة " فعلن " .. /// 0 و يدعى  ثالث الكامل باعتبار أن أول الكامل ما انتهى بالتفعيلة " متفاعلن " ///0//0 و ثانيه ما انتهى بالتفعيلة " متفاعل " ///0/0 . و ثالث الكامل تفاعيله

أتنفسُكَ..عايده حيدر

صورة
 أتنفسُكَ أتنفسُكَ على حافةِ حروفي  وأتنفسكَ في قواف كلماتي عناقُكَ يحتاجُ إلى ارتواءٍ لن أكتفي برؤيتِكَ في أحلامي  ولا بلقاءٍ في حدائقِ لُقياكَ ولن أرتوي  من حروفٍ أكتبُكَ فيها    أشواقي  وملاحمُ  هلوساتٍ تحومُ حولي  تأتيني كُلَّ يومٍ معَ صوتِ نبضاتي  ترغمُني على العصيانِ  وعينايَ  تفضحان خجلي حُبُكَ أبداعٌ رسمتُهُ صورةً تُحيكُ عرشَ الزهورِ  ولن يكونَ دفىءٌ إن لم تكنْ ساكنُهُ ولن أُعلنَ ثورتي إذ لم تكنْ جُندياً  ملتزماً  الشتاءُ قارسٌ والبحرُ يحوي لؤلؤاً ومرجاناً  وكنوزُ الدُنيا تذوبُ بين أقلامي.. مع جميلِ العباراتِ والأبياتِ  سنابلُكَ أبهرت سلطانَ قلبي  وأنا العاشقةُ المجنونةُ والمتمردةُ التي تتسابقُ مع الكلماتْ... عايدة حيدر 

الى أمي ؛؛؛؛؛بقلمي khadijaa / sh

صورة
 الى أمي ؛؛؛؛؛ ملائكة الرحمة يا حلوتي!! مضت أعوام منذ تركتيني  في غيابك الأبدي ؛  تركت وحدتي مخبأة في حقائب  الحزن !!  المنسية !! في ضياع حروفي للبعاد!! ضاع كل شيء جف المداد  وجفت ملايين أنهار الحب  أنا وحدي كلوحة منسية  كثرت أحزاني كطيور  وطني تبحث عن حبيبات  تُسَكنُ بها الم جوعها  !!!  أبحرتُ في ذاكرتي  وبحضور الغربة لا زالت  تتراءى لي طفلة وبحقيبة  مدرستها عروسة الزعتر !! أيا أمي  لا زلتِ بخاطري فكيف أنسى  ملائكة الرحمةوالحنان تولى  بدون رؤياكِي . يا ياسمينة عمري وفلة دارنا  أوصاني بها ربي وهي  عنده بجنة رضوان  أيا حلوتي ياأ امي  يا حبي الأبدي  بقلمي khadijaa / sh

// أَيامٌ وَآلام // //ليلى ابراهيم الطائي //

صورة
 // أَيامٌ وَآلام // لإن غادَرَ من قَلبِكَ الوَفاءُ،،، وَصِرتَ تَجورُ وَلَستَ تَجودُ بِلِقاء،،،  وَعَمَدتَ لِلعَواذلِ تَصوغُ لِلقَولِ رِداء،،، فَلا كانَ ذاكَ الهَوى وَلا كانَ فيكَ الرَجاء،،، فَحينَما يَموجُ البَحرُ فَعَواصفُهُ هَوجاء،،، وَحينَما يُكوى القَلبُ مِنكَ فَما أَقسى هذا العناء،  فلا نفَعٌ لِذكراكَ ولا نَفعٌ لِوِصالٍ أَو رَجاء،،، فَحينَماأَعطَيتُ لِلزَمانِ مِقوَدي تَسابَقَت،،، السنينُ والأَيامُ وَضاعَت الآمالُ هَباء،،،، فيها دَفَنتُ ماكان فَسَما الحُزنُ وَالهَوان،،، لَيتَ ماكانَ لَم يَكُن لَيتَهُ هَواءٌ في هَواء،،، تَجرِفهُ الرياحُ لِلبَعيدِ كَأنَهُ ماكان،،،، فَأنسى أَيامَ ذُلٍ زَرَعَها بِالقَلبِ إِنسان،،،،        //ليلى ابراهيم الطائي //

لغتنا الجميلة... الشاعر..خالد ع . خبازة

صورة
 لغتنا الجميلة  التقييد و الاطلاق  في الشعر العربي  جاء في كتاب " العمدة في محاسن الشعر و آدابه "  ان من أهم الأمور  ..  معرفة ما ينشد من الشعر  مطلقا ، و مقيدا . قال أبو القاسم الزجاجي و غيره من أصحاب القوافي : الشعر ثلاث و ستون ضربا .. لا يجوز اطلاق مقيد منه الا انكسر   ،  ما خلا  ثلاثة  أضرب   أحدها في الكامل  :  أبني لا تظلم بمكة لا الصغير و لا الكبير  يجوز هنا القول "  و لا الكبيرا "  و الضرب الثاني  من الرمل   في قول زيد الخيل  : يا بني الصيداء ردوا فرسي ... انما يفعل هذا بالذليــــــلْ يمكن القول هنا  " بالذليلي "  و الضرب الثالث  في المتقارب  ..  و أنشد الأصمعي و أبو عبيدة  : كأني و رحلي اذا زعتها ... على جمزي جازي بالرمال و قد ذكر الأخفش الأوسط في كتابه " القوافي " في باب التقييد و الاطلاق   أنه لا شيء يجوز فيه التقييد و الاطلاق ، غير هذه الأبيات الثلاثة ،  و ما كان على بنائها و جاء في الكتاب نفسه  أن الجزء اذا تم بحرف الروي ، لم يكن جائزا فيه الاطلاق ،  نحو قوله : و قاتم الأعماق خاوي المخترقْ  فقوله : وِلمخترقْ = مستفعلن ،  لو أنك أطلقت

غمامةٌ سوداء...حكمت نايف خولي

صورة
 غمامةٌ سوداء غمامة سوداء تلفُّ روحي وشاحٌ من الألمِ والحزنِ يوشِّحُ قلبي كأسٌ طافحةٌ باليأسِ والمرارةِ والأسى جرعتُها حتى الثمالة ترفضُ روحي العزاءْ قلبي يتمردُ على الرجاءْ مهجتي تلفظُ كلَّ حلمٍ وأملْ مسكينٌ أنت أيها الشاعرُ تحلقُ بأجنحتك إلى آفاقِ الآفاق تعلو على السحابِ والغيوم تجوزُ الحدودَ والسدودَ إلى عوالمِ اللانهايات وهنا على الأرضِ الشقية عالمِ الشقاءِ والعذابْ عالمِ الترابِ ومن تتربتْ أرواحهم وتخشبتْ أحاسيسهم وتوحشتْ قلوبهم وعشيتْ عيونهم عن الروح ومعانيها تصبحُ هنا أيها الشاعر شواذاً غريباً في عالم غريب بينك وبين الواقع فضاءات وفضاءات لك الله ايها الشاعر تجملْ بالصبر والجلد هذا قدرُك وهذه رسالتك وبها تتعزى حكمت نايف خولي