المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر, ٢٠٢٢

* بابُ قلبِكِ.. * أحاسيس : مصطفى الحاج حسين

صورة
 * بابُ قلبِكِ.. *        أحاسيس : مصطفى الحاج حسين.  دائماً أكونُ عند أسوارِكِ أتوسَّلُ إلى بابِكِ علَّهُ يفتحُ أَرشو المِقبضَ أوشوِشُ ثقبَ المفتاحِ أمسِّدُ قضبانَ الحديدِ أقبِّلُ الجرسَ أتضرَّعُ للعتبةِ أداعبُ الرَّصيفَ أبُثُّ أشواقي للحجرِ أبلِّلُ الشَّارعَ بدموعي ونافذتُكِ مقفلةٌ وشُرفتُكِ ترميني بالتَّجاهُلِ وورودُ حديقتِكِ متجهِّمَةُ العطرِ مدجَّجةٌ بالأشواكِ تعضُّ مَنْ يَلمَسُها والفراشاتُ ترفرفُ بعنجهيَّةٍ وغرورٍ أسوَدَ حتَّى العصافيرَ التي تحرسُ بيتَكِ تقذفُني بالخيبةِ وتهدِّدُني بالإعتقالِ إنْ تجاسرتُ على دقِّ بابكِ لا يشفقُ عليَّ الزُّجاجُ ولا يتعاطفُ معي العشبُ محيطُ مسكنِكِ يطردُني ضوءُ الشَّمسِ يرسلُ لعيوني جحافلَ الظُّلمَةِ والهواءُ يتحوَّلُ إلى حبلٍ يلتفُّ حول عنقي أحبُّكِ رغمَ قسوتكِ أكتبُ لكِ القصائدَ لتمزِّقيها أمدُّ لكِ يدي لتقطعيها  وأكشفُ لكِ عن حُبِّي  لتهيلي عليه التُّرابَ أحتاجُ ألفَ سنةٍ منْ تجاهلِكِ لأبتعد عن بابِكِ لكنَّ عُمُري قصيرٌ وقلبي ضعيفٌ لا يحتمِل .             مصطفى الحاج حسين.                      إسطنبول

// نَسائمُ أُمُّ الرَبيعَين //بقلم الشاعره..ليلى ابراهيم الطائي

صورة
 // نَسائمُ أُمُّ الرَبيعَين // بالله يانسائمَ دِجلة خَبريني،،،،  أَما زالَ الرَّبيعُ يَشدو بِهِ الهَزارُ،،، أما زالت ضِفافُكِ تَحتَفي بالزائرين،،، أما زالَت بَساتينُ الزَيتونِ والرُّمانِ،،، يلهو بظلِّها الصِّغارُِ عند الغروب،،، أَما زالَت بَيادِرُ الحِنطَةِ عامِرَةً بِالعَطاءِ الوَفير،، أَما زالَ الحُسنُ يُغَطي رُباكِ،،،،  وَشَقائِقُ النُعمانِ تَغزو سهولَكِ وَقُراكِ،،،،  ولِلنَرجسِ فَضلٌ كَبيرٌ يَسمو لِعُلاكِ،،،، ماأَروعَ الجلوسَ مابَينَ الجِسرِ والنَهرِ،،،  والمَوجُ يَضرِبُ الضِفاف بِرفقٍ وَأَيَّ رِفقِ،،،  والصِغارُ يَلهونَ لِضَرباتِهِ كَلَهوِ الضِبا في البَرِّ،،، والطُيورُ  تَشدو على الأَغصانِ  مِن كُلِّ جنس،،،  تُوَزِّعُ الحبورَ لِمَن في قَلبِهِ كَمَدٌ مِن آلامِ فَقدِ،،، وَحينَما تُغادِرُ أَعشاشَها تُزَيِّنُ السَّماء،،، بِأَشكالٍ مُنتَظَمَةٍ اللّهُ لها وَهَب،،، ثُمَّ تُنثَرُ في السَّماءِ وَتَنتَشِرُ،،،                    //ليلى ابراهيم الطائي //

المقالح....حرف في وهج الضوء..بقلم محمد النقمي

صورة
 المقالح  حرف في  وهج  الضوء        غاب وجه الشمس وعم الظلام وطوى النهار ليل بائس عقيم يتسربل خشونة الصريم وقسوة الجلاد وارتسمت  الحروف دهشة الحدث حتى أخسرت المعاني فلا حراك ولا بيان   كل شي توقف أضحى الجميع كأنهم اجحار خرسا  لإحراك لا همس هنا أصوت  ريح    تلتهم الوجوم وتعم الوجود  شرغ البيان وانكفئ كل يراع لا احد يحمل قلما   لا احد يستجمع فكرا   لن نستطيع الحرف على الجدار لنثقب للضوء فقد هلك من كان يشرق بنور وجهه الهادئ الوضاء الممزوج ببسمة الاطفال وحفاوة الكبار  الكبير في حرفه شعرا وادبا ونقدا  الثوري في راما العصف بالوطن  الحارس للقديم    والمدافع عن الجديد والتجديد ولا غرو فقد كان الدكتور والاديب والشاعر الكبير المقالح  يحتوي على منهجين و يمارس طريقتين وينتهج  مدرستين وان كان ميله إلى الحديث أكثر    وهل البيان والجمال الادبي  محدد التداول محصور الاستعمال بقرينة واحدة وعقيلة لا تثنى وتثلث وتربع  ان الادب ومنه الشعر رسالة  جمال وحنان ولطف وسهولة وبراءة تحقق غاية إنسانية سامية بأي لون وزي وطريق وطريقة المهم أن توصل رسالتها وتحقق مرادها وهذا ما كان مسعى  الدكتور القالح  رحمه الله    ان

(قيود الشوق ) #بقلم #سعدالسامرائي

صورة
(قيود الشوق ) تحطمت قيود الشوق  وداهمني سرب من الحنين بعد ان استذكرتهم  وفاضت ألما اجفاني حيث لا يوجد  إلا تلك الذكريات  التي  علقت على جدارنا الوهمي  بعد ما كنت آرى  جمالها  تلك الذكريات التي قبرت اليوم مع الزمن  لكن تبقى اطيافهم بمخيلتنا هنا وهناك  بعد أن استوطنت الغربة أرواحنا  وانسدلت ستار الفراق لترحل أماني الوصال الى حيث لا تشرق الشمس  بعد ان دونا على حجر الجبال اول لقاء ونهيناها بعشق احتظر  وما كان الحكم بيننا غير مدن المنفى  أما اليوم .... ما تبقى سوى أنامل  تكتب لهم باقلام  مكسورة كلما تقرع أجراس الشوق والشجن  ونرسم لوحة ملامحهم على ورقة مخيلتنا  تلك اليائسة من الواقع   #بقلم #سعدالسامرائي......28/11/2017...

ربة الشِّعر...بقلم سمير حسن عويدات

صورة
 ربة الشِّعر ********** أُخفيكِ وأخشى من حسدِي ولأنكِ روحٌ من جسدِي أقسمتُ بمن سَمِعَ النجوى القلبُ لغيركِ لم يَحِدِ سأُحبكِ دون مُجامَلةٍ و بدون الرؤيةِ من أحدِ حتى لو قالوا : من تهوى ؟ و أرادوا الحُجَّةَ بالسَّندِ سندي أشعارٌ أكتُبُها بحروفٍ تثبتُ كالوتدِ فأقيمُ الخيمَة من عِشقٍ ونظلُّ عياناً للرصدِ يأتي من يأتي يُبصرنا ويعودُ يُغمغِمُ : لم أجدِ ! إلا أوراقاً قد مُلِئت أبياتٌ تكثرُ في العَدَدِ فقرأتُ ولكن لم أفهمْ ولأجلِ الذمةِ لم أزِدِ ولأن القارئَ لا يهوى و بدونِ مُعينٍ من عُدَدِ كالحِسِّ ببيتٍ يُنشِدُهُ كصفاءِ العقلِ من الرَّشدِ ! بجنونِ الفنِّ سيُدركُني و يفكُّ كثيراً من عُقدي ويعودُ سؤالٌ يتبعُني مَن أنتِ ؟ فعرشُكِ لم يَسُدِ فأجابت دون مُقدمةٍ وأشارت ترفضُ مُلتحدي أنا ربَّةُ شِعركَ في زمنٍ بالفنِّ وحِسٍّ لا يدري فتراقصَ قلبيَّ من فرحٍ وكأن العُمرَ من الرَّغدِ ******************* بقلم سمير حسن عويدات

متى،،،؟ عبد الصاحب إ أميري

صورة
 متى،،،؟ عبد الصاحب إ أميري **** ************** متى،،،؟  كلمة  نردّدها بين حين وحين ،،  حين  يظل الصّبر ّ عاجزاََ  عن الجواب،،،  يختفي  حياءً  خلف حجاب حين يطول غيّاب  الحبيب، بأيّ ثوب كان حين  يلتهب الشّوق صارخاََ  هل من منقذ شريف،،؟  أخبروني،،، متى،،؟  أنا لا أطيق،،   ننتظر  الزّمن،،،؟  أهذا جواب؟  متى،،؟  حين يموت الزّرع عطشاََ،،؟  حين يصرخ الميّت،، قطرة ماء،،؟   حين، هطول المطر،،،؟   حين،، هبوب الرّياح،،؟  قد يكون اليوم او غداََ،،   وقد يكون ولا يكون،،،  من يدري،،،؟ أخبروني،،،، متى،،؟  فالقلب يبحث  عن جواب  سؤال،،،،؟؟  متى،،،يكون المربّع المتساوي الأضلاع،،، مثلّثا،،؟  متى،،؟  لاشكّ،، عندما يفقد ضلعاََ،، أيّ  ضلعٍ كان،  قد يقيم  العزاء،، أو قد لا،،،،  يخطّط للانتقام.، اذا  كان الفقد قتلاََ  فالدّم  لا يهدأ،،  إلّا بالانتقام،، هذا ما يقال،،  يبحثون  عن القاتل  في الثّقوب  في الجيوب  في الخرائب،،، حتّى يقتلوه  و متى،،، يبدأ دورها  من جديد  متى ،،، أنام اللّيل ،، دون  بكاء،،  متى؟ عبد الصاحب إ أميري

سبات الذكرى...+ لطيف الخليفي

صورة
 سبات الذكرى حين قطفت وردة ثارت أتربة الصحارى وولجت بين أنامل الذكرى وارتشفت ما اصفر منها... موسيقى فيروزية تتلوى يدغدغها حزن دفين ويراقصها صمت رهيب...   وأنا وقهوتي نتغازل فتمر بي أطياف الشوق.... أقف امام زمن متمرد يعاقر خمرة معتقة ...........من ماض ٱسن... ويحيك خرافات خضراء ......................خصبة... لكي تلف كون كياني وتحمل كلي إلى هناك حيث سحائب الذكرى تسامر ذاك الامس وتوشيه بورد أبيض.... فأعود إليُ وأرسم ابتسامة وردية على شفاه الصمت... فتحبل سمائي بطل مدرار أشم رائحة التراب ويلفني حنين أمي حين كانت هنا...بين الاوردة في ذلك المكان أين يطول العناق .........بين السماء والبحر تجنح مراكب شوقي وترسو على مرافىء الدفء فيشتد الحنين وتعودالنوارس لتحط على سطوح ...................الوجد وتداعب أمسي فينبت املا ورديا...ويورق فتخصب مساحات الفرح.... + لطيف الخليفي/ تونس

وطننا الحبيب : الأستاذ الدكتور منير مصطفى البشعان

صورة
وطننا الحبيب :                                                                             مُروجاً قد عشقناه وصار حنينُنا أكثر ورَبَّ العِشقُ في دمنا وهلل للسَّنا الأكبر نَضيرٌ حين نُبصره وحين نجوبه أنْضَر عشقنا رَبعه بُشرى ورَنَّمَ شوقُنا واخْضر ودمعاً قد سقيناه وفي آماقنا  بَختر سيزهو يابني وطني ففي العَلياء  كم أزهر فَذا وطنٌ فَدَيناه وبذل رجالنا  أبهر الأستاذ الدكتور منير مصطفى البشعان جامعة ام القرى

* حرِّيَّةُ الكلامِ .. * أحاسيس : مصطفى الحاج حسين.

صورة
 * حرِّيَّةُ الكلامِ .. *        أحاسيس : مصطفى الحاج حسين.  كم كنتِ كريمةً ببخلِكِ على قلبي؟! أعطيتني كلَّ أسبابِ اليأسِ منحتِني الظّلمةَ الدَّائمةَ أغدقتِ عليَّ المرارةَ أغلقتِ جميعَ المنافذِ  وكنتِ ،تصعدينَ على أوجاعي  لتطلِّي على رميمِ انتظاري  دموعي تغسِّلُ ضحكتَكِ  دمي يطهِّرُ دربَ مجدكِ  أنتِ ألمُ حياتي  مَحرَقةُ نبضي  مخالبُ هواجسي  كفنُ قصيدتي  أحببتُكِ بكاملِ العفَويَّةِ فقتلتِني بكاملِ التَْخطيطِ  قلتِ لمرآتكِ : - لن ينالَني  حتَّى يبقى مخدوعاً بي  ويزدادَ توهُّجي  في أشعارهِ أمَّا أنا  فأخبرتُ أحرُفي عن خُصالِكِ  وتركتُ لها حريَّةَ القولِ .             مصطفى الحاج حسين.                     إسطنبول

قرار... بقلم الشاعر...كريم خلف النصراوي

صورة
 قرار ..............  يا سيدتي الحب قرار أسفار تتلوا أسفار من كان ضعيفآ لا يعشق فالحب جنون ..أعصار الحب كما الصوت الآسر يأخذنا حيث الأسرار ونعيش هيامآ لا ندري سحبآ كانت أم أمطار يا سيدتي كوني ثورة كوني مشعل للثوار كوني يوميآ كالطفلة لا تهدأ تبحث عن حلم عن أفكار..عن أقدار ونعيش بغابات الحب فالعشق دوار بدوار يوميآ نركض للجنة مثل الأبطال الأحرار الخوف يدمر ما فينا يا سيدتي الحب خيار كوني مزرعة للحب أعطي جنونآ أعطي ثمار لا يشغلك العمر الراحل لا يشغلك البوح القادم عيشي في كل الأدوار كوني طفلة كوني أنثى وأنسي مرحلة الأعمار حين يجيء الحب علينا لا تنفع كل الأعذار ينفع أن نعدو لا نتعب نلعب نرقص كالأطيار يا سيدتي حان الوقت وأكتحلت حتى ظلمتنا صارت ألوان أنوار صارت كالأقمار عطايا صار العمر بها مشوار لا تنسي دومآ سيدتي أن الحب بهذي الدنيا  أحلى قرار أحلى قرار كريم خلف النصراوي

.ثقافة الجهل المقدس ... بقلم...الدكتور الفاضل الكثيري

صورة
 .ثقافة الجهل المقدس  ألا لا يجهلن أحدٌ علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا ونشرب إن وردنا الماء صفواً ويشرب غيرنا كدراً وطيناً إذا بلغ الفطام لنا صبي تخر له الجبابر ساجدينا البيت الأول هو البيت الذي اجتهد جهابذة فقهاء اللغة والمعاجم في تفسير الجهل بمعنى الغضب، واشتقوا منه تفسيرهم، مفهوم العصر الجاهلي وسبب تسميته جاهلياً، بأن نزعة الغضب كانت غالبة عليه قبل أن يهذبها الإسلام!! وبعد سنوات من دراسة الأدب العربي وترديد ما تعلمته «آلياً»، وبعد تنبه مباغت لأثر جرثومة الشرف العربي أو الغضب العربي، يتبادر إلى الذهن أسئلة لم تناقش في قاعات الجامعات ولا كتب التراث أو الكتب التي لفت لف التراث: لماذا دبر الملك عمرو بن هند تلك المكيدة السخيفة لغريمة بن كلثوم؟ وكيف عرف الأخير أن ما تعرضت له أمه ابنة المهلهل يستحق أن يقطع كل تلك الرؤوس لأجله، وهو المتوسد مقعده بين كؤوس الخمر؟ ولم خلد العرب تلك القصيدة وتلك الحادثة التي تحولت، في حقيقة بنيتها، من جريمة قتل إلى جريمة حرب؟ وكيف استسغنا نحن طلاب الأدب، أكرر «الأدب» تلك المعاني الطافحة بالكراهية والغضب والانتقام وتضخم الذات واستصغار الآخر التي ضجت بها المعلقة و

هذه اوروبا: بقلم...الباحث: غسان صالح عبدالله

صورة
 هذه اوروبا: *-الأوربيون شعب يتكون من عدد من الإثنيات العرقية المختلفة، ووفقا لدراسة ألمانية نشرت في العام 2002 يبلغ مجموع هذه الإثنيات نحو 87 إثنية أو شعب, منها عدد 33 هي إثنيات كبيرة وتشكل الغالبية في بلدانها ومن أهمها: (الروس, الألمان, الفرنسيين, الإنجليز, الإيطاليين, الأوكرانيين, الأسبان والبرتغال -للأوربيين صفة مميزة اتصفوا بها منذ قديم الزمان وتميزوا بها عن بقية شعوب العالم وهي: *(القسوة الشديدة) لدرجة جعلت التعذيب والقتل عندهم نوعا من التسلية:* ١-فحلبة الموت الرومانية (الكولسيوم) في وسط روما كانت هي مصدر التسلية والترفيه لكل المجتمع رجالا ونساء وأطفالا، فالأسرة بكاملها كانت تحضر إليها لمشاهدة الأسود المفترسة التي يتم تجويعها ثم إطلاقها على الأسرى الذين يتم إدخالهم إلى الحلبة مع زوجاتهم وأطفالهم فالتهمتهم الأسود الجائعة وتقطعهم إربا وسط ضحكات واستمتاع الحضور. ٢-كما كانوا يجبرون أسراهم على أن يتقاتلوا فيما بينهم فيجبر الصديق على قتل صديق ٣-وكانت مسابقات المبارزة التي تنتهي بالموت هي اللعبة الأكثر شعبية لدى الجماهير الأوروبية الرومانية القديمة. *٤-ولهذا نجد أن الحروب التي يقتل فيها

الفراغات.. بقلم الشاعر.... مصطفى الهاشمي

صورة
الفراغات التي لا تنتهي اليكِ  لا أغامر بالدخول في معمعتها الأسئلة التي أصيغها أنا أو أصادفها  على هامش الحياة إن لم تكونين  أنت اجابتها  لاأعيرها اهتماما المسافة الفارغة منك لا أطيقها الطرق التي لاتقودني اليك لا أمر منها الشروق الذي لا يداعب عينيك لا أعول عليه والغروب الذي لا يحملني اليك لايعنيني المفردات التي تخلو من أحرف اسمك لا أنطقها السفر الذي لاتكونين أنت وجهته لا أستسيغه الالوان التي لا تحبينها لاتروق لي الحياة إن لم تكن أنتِ  فلستُ أنا سوى محض عدم ……  وللحب بقية … .…………………… .. مصطفى الهاشمي

قصة قصيرة .. قيد الأحزان..بقلمي / محمود العارف علي

صورة
 قصة قصيرة قيد الأحزان ----------------- عاد صديقي اليوم من الغربة إلى وطنه بعد مرور أربع سنوات عاشها غريباً ومحروماً من كل شيء يدعو للحياة، لكنهُ عاد بعد أن غادرت الروح جسدهُ  عاد ميتاً في تابوت قد أُغلق بإحكام، بعد أن هاجمهُ الموت دفعة واحدة ، أبت الأيام أن تمنحهُ  هُدنة محارب فضاقت عليه الأرض بما رحبت ولم تمنحهُ  مساحةً أكثر من مترين طول في متر عرض، وما العجب في ذلك ففي الكثير من الأحيان يعود الغرباء إلى أوطانهم اجساداً غادرتها الأرواح ، لكن الفراق أشد من الموت وعلى إثر هذا الخبر الذي إنتشر ليلاً في أرجاء القرية في غضون لحظات، هرول جميع أهل القرية ناحية الجسر الشرقي  منهم من خرج حافياً، ومنهم من نزعت ثديها من فم صغيرها وحملتهُ وركضت، ومنهم من تركت نصف ضرع الجاموسة دون أن تحلبه وركضت، ومنهم من وقفت نصف اللقمة في حلقِه وبصق النصف الآخر على الأرض، ومنهم من أخرسه الخبر فركض صامتاً  بعينين شاخصتين. الطريق إلى المقابر التي تقع على الخط الزراعي بالقرب من حافة المصرف كانت أجمل بكثير قبل أن تشوهها المباني. تعالت صرخات النساء إلى أبعد الحدود تلك الصرخات التي هزمت هدوء الليل ونقيق الضفادع  وأر

الشوق والحنين.. بقلم الشاعره..سيدة بن جازية

صورة
 الشوق والحنين إلى حضن الذاكرة الدافئ ترفل ذاكرتي تئن لوقع الكلمات  تهزها الأشواق  وهمسات الروح الباكية ٱين أهلي و أحباب  أين الفرح و العائلة  كم أحن إلى صوت المطر والكبر  وطبطبة أبي ساعة السفر  آه!  لأيامي الغوالي و رحلة العمر  حنين، حنين والقطار يمر،  يختطف أحلى لحظات العمر يسرق منا الساعات و الآهات و الزهر استيقظت الخيالات في قهر أينما تلتفت تجد أثار عبور  ودقات الطبول  والبشر في ذهول حان وقت السفر  نترك الأشواق لمن اعتبر  إن هزه الحنين اعتذر تلك سنة الله في البشر سيدة بن جازية تونس

نسي دمعة في عينيه.. بقلم الشاعر..عبد الحليم الطيطي

صورة
 نسي دمعة في عينيه , **..رأيتُ دمعة نسيها في عينيه ،.،وقال : إنّنا نهرب من الحزن ،، لو نظرتَ من النافذة ورأيتَ الموت قادم اليك ،، تشيح بوجهك عنه في تلك اللحظة الى دنياك التي أحببتها ،، . ..لو مزّقوا قلبك وهم يخرجون ،،من أعشاش روحك ..ومِن أسرّةٍ  كانوا ينامون عليها .... تنزع قلبك وأنت  تراها كجداول بلا ماء أو رواء في أنحاء المنزل ..وتضيع عيناك في السماء ،، تدعو الله أن تعرف عيناك طريقهما الى وجهك ،، لتعودا اليه وتعود لك الحياة ،، . ..كم نحن مصمّمون على الحياة: ،، نظرتُ الى شجر  يتقطّع ،، وعيناي عليه ،،  رأيتُ البراعم عادت اليه،، ففرحت دائما لعودة الحياة ...........!! . ...........و كنتُ أرقبُ من النافذة عصفوراً ..يحوم  في السماء المليئة بالثلوج ..!!وأقول : أين يذهب في هذا اليوم العاصف . ..وإذا به يأوي إلى  نخلة عالية ...فيها يسكن مع صغار تزقزق ... ...وإذا لكلّ واحد منّا طريق لايراها إلّا هو ومأوى  نأوي إليه في مكان ما هكذا نعود  من  المشقّة دائماً إلى حياتنا ... وحتى الفقراء : جعل الله لهم لحظة هناء إلّا الأشقياء : لا يعودون .. بعد أن نعود نحن جميعا إلى الحياة هُمْ لا يعودون ...........

((اقرئي كفي ...)) لطفي الستي

صورة
((اقرئي كفي ...))           لطفي الستي/ تونس  اقرئي كفي سيدتي... لا تخفي عني أسراره جوبي هضابه ...جباله  اطرقي معابده ... اسألي رهبانه و أحباره... لا تخشي حروفا غير منقطة فيه  غير مشكولة ... عزفا ...ما عاد عزفا ...ارتخت أوتاره  دققي سيدتي في الخطوط و التعرجات  ادخلي ثناياه...مسلكا خفتت أنواره... لا ترهبنك ظلمة ...سواد... نار تأججت...حريق يعسر إخماده ... انثري على كفي ملحا  ادهنيه زيتا  اطليه بالحناء... تخطي حدود جغرافيته ...تاريخه ...دينه  تفحصي خيباته...نكساته... جولاته ...صولاته ...أمجاده... احذري شرقه ...غربه ... صمته...وضوحه...أضداده... اقتربي منه حتى يحس بأنفاسك  اهمسي له ...أنك أنثى ... فسيستل سيفه ...يمتطي جواده... لا تخافي ... فهو يهيم في عشق النساء ... تعرفين كيف تفقديه صوابه... قولي له فقط إن رمت حبه  أنه كفي ...كفي أنا ... إنني بريء من عيوبه ...من ذنوبه .... إنني ما اعترفت يوما باسمه ...بميلاده                   بقلمي: لطفي الستي/ تونس                         28/10/2022

خواطر سليمان .. بقلم الشاعر..سليمان النادي

صورة
 خواطر سليمان ... ( ١١٤٨ ) عن محبوبتي اتكلم ...  يامصر أنت الأهل والسكنُ وحمى على الأرواح مؤتمنُ حبي كعهدك في نزاهته والحب حيث القلب مرتهنُ كل الفخر والتيه والعرفان لبلدٍ خصه الله من الفضل وأنزل فيها من البركات ...  بلد اخرج الله منها الأنبياء والعلماء و الحكماء والملوك  و العجائب بما لم يخصص بلداً غيرها ...  القاهرة عاصمتها ودرتها وشرفها وعزها ، أخذها الملوك لها دارا ، وبيت المال كان فيها نبع يفيض على الدنيا بأسرها ، ويكفيها أن يوسف عليه السلام كان أمينا قيما عليه وياتيه الناس من كل حدب وصوب ليتزودا منها الطعام ...  ويكفينا شرفا نصيحة عبد الله بن عباس للسيدة زينب بالذهاب إلى مصر المحروسة ... " يا بنت بنت رسول الله, إذهبى إلى مصر, فإن فيها قوماً يُحِبُونكم لله, و لقرابتكُم لرسول الله ", و كان هذا الدعاء من حفيدة رسول الله صلَّ الله عليه و سلَّم ..... "يا أهل مصر، نصرتمونا نصركم الله، وآويتمونا آواكم الله، وأعنتمونا أعانكم الله، وجعل لكم من كل مصيبة فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا " سليمان النادي ٢٠٢٢/١١/٢٧

في حضرة الحرف.. بقلم الشاعر...زياد الحمصي

صورة
 في حضرة الحرف ......................  أتيت   طلبت  أرباب المعاني  جلست نظرت  في روض البيان وجدت  الزهر  يطلب أهل عشق و ضوع العطر ألزمني مكاني عزفت اللحن  كان العمر خصبا و عشت  القحط بعد العنفوان سمعت النصح قلبي بات يصغي شربت   البوح   خمرا   من  دنان وجدت الكف  تأخذ بعض حرفي تعيد إليه  حال الاتزان شكرت القوم في فضل و لطف و تابعت الكتابة  في تفان علمت بأن  أهل الشعر فخر و ذخر للفتى طول الزمان زياد الحمصي

بقلم الشاعر...شيت العساف

صورة
ماذا لو جئتك معتذرا عن زمن فات ماذا لو ذبلت في كفي اوراق القات  ماذا لو فضحت قافيتي زيف الكلمات أو كتبت كل قصائدها بين الأموات أو عزفت فجراً آلامي بعض النايات ماذا لو أشعلت بخوري ماذا لو أحرقت نذوري ماذا لو أرضيت غروري  ماذا لو اغريت بحوري كي اغرق فيها.... احضنها .... مثل الاموات بحثا عن وطن يجعلني أحيا فيه كما الإنسان  أن أكتب كل معاناتي في زمن فات ماذا لو كسرت زجاجي ماذا لو أشعلت سراجي ماذا لو عدلت مزاجي بضحاك او همس داف او نسيان ماذا لو غرقت في بحري كل الاسياف أو جمعت كف صغيرتنا بعض الاصداف و امتلكت بشتاء بلادي دفئا و لحاف يكفيها تتورد بردا في يوم رجاف وتحدث وسط رجافتها عن زمن فات  ماذا لو قرأت أفكاري بعض الكلمات عن امم تركت ماضيها  يطوي ذاكرة النسيان  يا وطني قد كنت كبيراً كالاوطان  تحمل وردا و نياشينا كالاوطان ما بالك ياوطني تعزف اوتار النسيان تتكاثر في وسط سجون كالسمان أو تشوى في نار بلادي كالسمان وكانك قد عفت الماضي بين دهاليز النسيان  ماذا لو كنا في وطن يحمي الإنسان  جبهتنا تحضى برمال وسط الكثبان لم نكره بعضا او نحفر قبر الشيطان نبحث وسط بلاد العرب جميعا عن انسان لاشان لنا في و

صعيد الأرض... بقلم كمال الدين حسين القاضي

صورة
 صعيد الأرض                                                                       صعيد الأرض قد جمعا شمائل كل ما نفعا هناك الشهم من قدم  يجود بكل ما زرعا وتجري بين أوردة إعانة حال من  وقعا صفاء الجو محمود وضوء الشمس قد سطعا يعين الناس في كرب وجرح قد غدا وجعا وباب الود في فيض ووجه البر قد نصعا  صفات كلها قيم  وماء الخير كم نبعا به الفلاح صبار  برغم الضيق ما جذعا  فتتات العيش يرضيه شموخ الهام ما ركعا  سوى لله في فرض ومن لبن التقى رضعا يغار على هوى نفس  وقد يهدأ إذا ردعا يثور ثورة كبرى  على من يلمس الفرعا بقلم كمال الدين حسين القاضي

فلاح الأرض..بقلم كمال الدين حسين القاضي

صورة
 فلاح الأرض فلاح الأرض بلا شك من خيرة جند الأوطان  يقتات الصبر على صبر كم خاصم كل الأحزان  كم يذهب في ليل صقيع من بعد صلاة الإيمان والفأس ينام على كتفٍ يحمله بكل التحنان كصغير عاش يدلله  والحبل بكف يمسكه  والآخر عند الحيوان يمضي في عزم من نار في غرس غذاءالإنسان  وزهور نبات الريحان مابين نهار من حر أو حالة شوق الظمأن مهما يلقاه من عنت في سقية كل الغيطان أسد في ليل لا يخشى من لص شرس مجنون مابين ظلام أو غاب  من قبل شروق أو صبح يمضي في عزم الشجعان من أجل العيش بلا دين ويعيل صغارالشبان بقلم كمال الدين حسين القاضي

*هي صخرة*شعر؛مصطفى مزريب-أبو بسام

صورة
*هي صخرة* هي صخرة في الكون ينقرها القمر°.. ذراتها... كرم السنى.   ألق المرايا والدرر°. وجع على جنباتها... صدع على  أوراكها.. . وجبينها..      وعلى المدى...  ... غابت°نياسين القدر°.. هاج  الأسى...      تعب المكور والحجر° والشمس تلفح صدرها.. وعيونها.... في كل عصر في ضجر° وعلى جوانبها الخطر° بشر هنا ..  يشر هناك ومد ذعر محتظر° والأحمر المجنون يجلد ظهرها يابأسها..  حزن المقدر والقمر° حزن القمر° شعر؛مصطفى مزريب-أبو بسام جبلة.سورية.