لغتنا الجميلة.. بقلم الشاعر..خالد خبازة


 لغتنا الجميلة

فائدة هامة جدا  في العروض أعيد نشرها نظرا لأهمية موضوعها

الكامل و الرجز و السريع

وكيف نميز .. بيـــــــــن

ثالث البحر الكامل .. وبين  بحري السريع أو الرجز

و المقصود بثالث الكامل

ما كانت تفعيلاته على وزن 

متفاعلن متفاعلن فعلن ... متفاعلن متفاعلن فعلن

///0//0 - ///0//0 - ///0 

و ربما جاء بعضها على وزن 

متْفاعلن بتسكين حرف التاء

/0/0//0

وهو مشابه لتفعيلات السريع

مستفعلن مستفعلن فاعلن

/0/0//0 - /0/0//0 - /0//0

و قد ياتي العروض و الضرب  فيه أي في السريع على وزن

فعلن ///0

حيث لفت نظري .. و أنا  رئيس لعدد من لجان التحكيم في عدد من المنتديات الأدبية ..  ما يقع فيه الكثير من شعرائنا الأفاضل في الخطأ .. بعدم التمييز بين كل من ثالث البحر الكامل .. و بين البحر السريع 

و احيانا

بين أول الكامل و أول الرجز

و أقول ثالث الكامل ..

وهو الذي ينتهي البيت الشعري فيه أي في عروضه و ضربه .. بالتفعيلة

" فعلن " .. /// 0

و يدعى  ثالث الكامل

باعتبار أن أول الكامل ما انتهى بالتفعيلة

" متفاعلن " ///0//0

و ثانيه ما انتهى بالتفعيلة

" متفاعل " ///0/0 .

و ثالث الكامل تفاعيله كما نعرف :

متفاعلن متفاعلن فعلن .. أو متفا 

  ///0//0 - ///0//0 - ///0

و أحيانا تأتي متفاعلن .. بتسكين حرف التاء على وزن 

مستفعلن /0/0//0 

 

 

و كما قلنا فانه  في  الكامل .. أحيانا تأتي احدى تفعيلاته أو بعضها .. على وزن يماثل تفعيلة السريع أو الرجز " مستفعلن " 

الأمر الذي كثيرا ما يؤدي الى الوقوع في الخطأ .. في تسمية البحر بشكل صحيح .

و لابد من القول :

أن ورود التفعيلة

متفاعلن ///0//0

في أية قصيدة .. و لو لمرة واحدة فقط  .. حتى و لو كانت كل التفعيلات الأخرى تماثل وزن

مستفعلن /0/0//0

تجعل القصيدة بكاملها من الكامل .. و ليس من غيره

لماذا ؟ 

لأن هذه التفعيلة

" متفاعلن "

لاتوجد الا في الكامل الذي تفرد بها . وهي لا تدخل في أي بحر آخر .

فبمجرد دخولها في قصيدة .. تجعل هذه القصيدة بكاملها ..

من الكامل .. حتما

و ينبني على ذلك نتائج هامة جدا من الضرورة أخذها بعين الاعتبار

و هي : 

أولا –

اذا دخلت " متفاعلن " ///0//0 في قصيدة و ان كان هناك ما هو على وزن

" مستفعلن "  /0/0//0 

عندها لا يجوز اطلاقا القبول بأي من جوازات

" مستفعلن " ..

مثل ..

متفعلن .. //0//0

أو مستعلن .. /0///0 و غيرها .

و ان أيا  من هذه الجوازات .. يجعل البيت الشعري مختل الوزن .

فلا يقبل اطلاقا بوجود أي من جوزات " مستفعلن " .. مع وجود هذه التفعيلة

" متفاعلن " .. في القصيدة ..

ثانيا  -

اذا وجدت في قصيدة الكامل .. تفعيلة على وزن " مستفعلن " ..

/0/0//0

عندها لن تكون .. 

 " مستفعلن " 

بل هي 

" متْفاعلن "

بتسكين حرف التاء حتما ليمكننا التمييز بين الرجز و الكامل أو بين الكامل و السريع

لأن الكامل لا وجود لمستفعلن فيه

ثالثا :

كل ما ذكرناه حول " السريع " ينطبق على الرجز فيما لو دخلت عليه التفعيلة متفاعلن ///0//0

أصبح البحر من 

الكامل

و لا تجوز معه جوازات  

مستفعلن

/0/0//0 

هذا ما وجب التلميح له  و التنبيه اليه 

مع احترامي و تقديري 

.....

خالد ع . خبازة

اللاذقية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب