لغتنا الجميلة .. بقلم الشاعر.. خالد خبازه


 لغتنا الجميلة  


في علم العروض و القافية 


البحث الثالث ..  في أنواع القوافي

سبق و تحدثنا في البحثين السابقين و قلنا ان القافية تتحد  بمجموعة الحروف التي ينتهي بها البيت الشعري ، و يتحدد مجموعها بآخر حرف ساكن في البيت والذي يسبق حرف الروي  وما بعده من الأحرف ، مضافا اليها الحرف المتحرك الذي يأتي قبل الحرف الساكن المذكور مباشرة ، فمجموع هذه الحروف ،  هو ما يسمى " حروف القافية " و يسمى الحرف الأخير المتكرر  " الروي " فيقال قصيدة رويها باء أو لام أو جيم ..الخ .. 

و قلنا .. انه ، لكي تكون القصيدة متوازنة و القافية مطمئنة وسليمة عذراء لا خطأ فيها ، أن تكون مجموع هذه الحروف في البيت و ما يليه من أبيات منسجمة و متفقة ، و الا اعتبر ذلك خللا ، و اعتبرت القافية معيبة . ليس من حيث تكرار جميع هذه الحروف ، و انما يجب أن تكون هذه الحروف متفقة و متوافقة من حيث الحركة و السكون فيما بينها وفي جميع الأبيات اللاحقة


و القوافي كما يقول ابو الحسن .. سعيد بن مسعدة البلخي .. الملقب " الأخفش الأوسط "  صاحب كتاب القوافي  :

ثلاثون قافية  ، يجمعها خمسة أسماء  : 

متكاوس ، متراكب ، متدارك ، متواتر ، و مترادف .

  فللمتكاوس منها واحدة ، فهي كل قافية توالت فيها أربع حركات بين ساكنين   . و ان اشتقاق المتكاوس من قولك : تكاوس  الشيء ، اذا تراكم ، فكأن الحركات لما تكاثرت فيه ، كأنها تراكمت  ..   كقول العجاج :


قد جبر الدينَ الالهُ فَجَبَرْ

و كقوله أيضا :

هلا سألت طللا وَ حَمَما 


 للمتراكب  أربع قواف  وهي كل قافية توالت فيها ثلاثة حركات بين ساكنين . مأخوذ من قولنا : تراكب الشيء اذا ركب بعضه بعضا . كقول الشاعر  (1) :


و ما نزلتُ من المكروه منزلة ... الا وثقت بأن ألقى لها فَرَجا 


 و للمتدارك ست قواف  وهي كل قافية توالى فيها حرفان متحركان بين ساكنين , كقول زهير بن أبي سلمى : 


و من يك ذا فضل فيبخل بفضله ... على قومه يستغن عنه و يذمَمِ


كأن الحركتين تداركتا فيه 

 و للمتواتر سبع قواف وهي كل قافية فيها متحرك واحد  بين ساكنين  . كقول أبي خراش  الهذلي : 


حمدت الهي بعد عروة اذ نجا ... خراش ، و بعض الشر أهون من بعْضِ 


وهو مأخوذ من الوتر ، يعني الفرد 


و للمترادف اثنتا عشرة قافية ، و هي كل قافية كان آخرها ساكنان و يقال له المترادف لأنه ترادف فيه ساكنان ..  كقول الشاعر (2) :


مَنْ عائدي الليلة أم مَنْ نصيحْ ...بتُّ بهمٍّ ففؤادي قريحْ


a. أو كقول الآخر (3) :


رفّعتَ أذيال الحفي و أربعْنْ ... مشي حيياتٍ كأن لم يفزعْنْ

ان يُمنع اليوم نساءٌ يُمنعْنْ 


سيكون بحثنا القادم  حول الحروف التي تتشكل منها القافية أنواعها و أسماؤها و موقعها بالنسبة للروي .. باذن الله   

........


خالد ع . خبازة 

اللاذقية


المراجع عدد من كتب التراث

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب