العلاقة بين الإدراك و الإبصار.. بقلم.د٠صبحي عمر الديب


 العلاقة بين الإدراك و الإبصار

الإدراك مصدر على وزن إفعال 

فعله أدرك رباعي صحيح مهموز متعدي يعني أبصر و رأى و عرف و ربط و فسر عن طريق العصب البصري و العقل و القلب 

يقسم إلى نوعين: 

١-إدراك حقيقي 

٢-إدراك معنوي 

يوجد بينهما ربط وثيق 

و معنى دقيق

أما الإبصار فهو مصدر على وزن إفعال فعله أبصر رباعي صحيح مهموز متعدي يعني رأى هذا فعل ثلاثي معتل الآخر يتعدى إلى مفعولين 

يأتي مفعوله الثاني دالا على هيئة الرؤيا و حالها

و تكون الرؤيا على نوعين: 

١-رؤيا عينية حقيقية

٢-رؤيا بصيرة معنوية قلبية

و هناك ربط بين رؤيا العين و رؤيا القلب

يفسرهما العقل و القلب

و هذه هبة من رب العباد الواحد الخلاق العليم الوهاب سبحانه 

إذا أعطى اغدق و أجذل بغير حساب

بابه واسع مفتوح ليس يوصد

هو مدبر الكون الشاسع المليك الأحد الأوحد

لذا على المرء العمل بأمانة و إدامة 

الشكر لصاحب الفضل الوهاب الصمد

أخذا بالأسباب توكلا على الواحد الغلاب 

و ترك النتيحة على رب العباد 

سبحانه جلت عظمته و تقدست صفاته إليه المتاب

إذن يوجد ربط معنوي حقيقي بين المصطلحين السابقين:(الإدراك و الإبصار) 

فالمرء حين يرى يدرك فتنتقل صورة الرؤيا إلى العقل و القلب

معا للتفسير كي يحتاط الرائي

و يربط بين الذاكرة الحافظة و ما رآه فهذا 

الإدراك و الإبصار أتت به موهبة رب العالمين الخلاق العليم

يعرفه الإنسان الموهوب ذو العقل و القلب  السليم 

جلت عظمته و تقدست صفاته 

رزاق كريم 

بابه مفتوح لكل والج يتوب على من تاب

فسبحان من خلق فأحسن و صور فأبدع

كم هو بالإنسان رحيم هداه النجدين و علمه البيان بادئا بكلمة 

باب العلوم (اقرأ) اقرأ باسم ربك الذى خلق 

دعانا للتفكير في السماوات و الأرضين و في أنفسنا دعا أولي الألباب إلى العمل في الحياة و التدبير و الإتشاء و التعمير اخذا بالأسباب و النتائج على الوهاب

سبحانه من رب جليل قدير

تحياتي لكم جميعا و إلى الله المصير

د٠صبحي عمر الديب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب