لغتنا الجميلة.. بقلم الشاعر..خالد خبازة


 لغتنا الجميلة

في الشعر و القافية

الاقعاد و التخميع في الشعر العربي

الاقعــــاد :

و هو أن يدخل الشاعر  في العروض من غير تقفية و لا تصريع .. يوهم السامع بأن الشاعر يأتي بالنصف الثاني موافقا للنصف الأول .. و لكنه يأتي به بخلاف ذلك .

أي أن يوهم المتلقي أنه يريد التصريع .. و لا يفعل .

وهو يسميه البعض

الوقوف على متحرك

كقول النابغة :

جزى الله عبسا عبس أل بغيض ...جزاء الكلاب العاويات  و قد فعل

فيظن سامع النصف الأول لأول وهلة ..أن الشاعر سيأتي بالبيت مصرعا .. فاذا يأتي به مقيدا .. فعروض البيت على وزن فعولن .. و هذا لا يكون في الطويل .. الا أن يكون مصرعا .

و الضرب مفاعلن .. لا يكون الا في ثاني الطويل .

والاقعاد من العيوب التي استقبحها العرب

* و أما التخميـــــع :

فهو أن يخلي الشاعر عروض البيت من التصريع و التقفية .. و يدرج الكلام ، فيكون وقوفه على القافية .

و قد استعمل ذلك العرب قدماؤهم و المحدثون .

قال الشنفرى :

أقيموا بني أمي صدور مطيكم قاني الى قوم ســـــواكم لأميــل

و قال متمم بن نويرة في رثاء أخيه مالك

لعمري و ما دهري بتأبين مالك و لا جزعا مما أصاب فأوجعـــا

و هذا كثير جدا .

و سمي تخميعا ..  مأخوذا من الخماع ، الذي هو .. العرج

و قد أجاز بعضعم الوقوف في نصف البيت على الحرف المشدد بالتخفيف . و ان لم يكن فيه تصريع .. اقتداء على الوقوف على المشدد في القافية .. لأن الأنصاف تحمل ما تحتمله الأواخر

و مثال هذا قول القائل :

ان فعل الخير أحرى و أسدْ و على الانسان اصلاح العمل

و هو ضرورة قبيحة .

.....

خالد ع . خبازة 

اللاذقية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب