لغتنا الجميلة.. بقلم الشاعر.. خالد خبازة


 لغتنا الجميلة


الشعر .. قواعده و مقوماته


البحث الخامس


في اختلاف القدماء ..  حول من هو أشعر الشعراء


لم يتفق العرب اطلاقا  على تسمية شاعر باعتباره  أشعر شعرائهم  .. و انما كان معيارهم في ذلك  .. بيت او شطر بيت  قاله  أحدهم  فأعجب   أخر  فيطلق على صاحبه  لقب أشعر الشعراء لقوله    .. كذا


أو أن يعتبر شاعر ما أن شاعرا هو أشعر الناس في موضوع معين .. كالغزل والنسيب أو المديح أو الفخر .. الخ..


وقد تحدثت كتب التراث كثيرا عن الشعر و الشعراء ومن هو أشعر الناس ..


فقد  جاء في كتاب العقد الفريد ان النبي صلى الله عليه و سلم ..  و قد ذكر عنده امرؤ القيس بن حجر قال :


هو قائد الشعراء و حامل لوائهم .


و قال عمر بن الخطاب لوفد قدموا اليه من غطفان :


من الذي يقول :


حلفت فلم أترك لنفسك ريـــبة  ... و ليس وراء الله للمرء مذهب


لئن كنت قد بلغت عني خيانة  ...  لمبلغك الواشي أغش و أكذب


و لست بمستبق أخا لا تلمّـــُه ... على شعث  أي الرجال المهذب


قالوا :


نابغة بني ذبيان .


قال لهم :


و من الذي يقول :


أتيتك عاريا خَلَقاً ثيابي ... على وجل تظن بيَ الظنونُ


فألفيت الأمانة  لم تخنها ...كذلك كان نـــــوح لا يخون


قالوا هو النابغة .


قال :


فمن الذي يقول :


فانك كالليل الذي هو مدركي ... و ان خلت أن المنتأى عنك واسع


قالوا :


هو النابغة أيضا , و في " الأغاني "  سأل عمر الوفد .. و من الذي يقول :


الا سليمان .. اذ قــال الاله له ... قم في البرية فاحددها على الفند


و خبر الجن اني قد أذنت لهم ... يبنـــــون تدمر بالصفاح و العمد


قالوا :


النابغة .


قال :


هو أشعر شعرائكم .


و فال عمر لابن عباس مرة :


أنشدني لأشعر الناس ، الذي لا يعاظل القوافي ( أي لا يعقد و لا يوالي بعضه فوق بعض ) و لا يتتبع حوشي الكلام .


قال  من ذلك يا أمير المؤمنين ؟ .


قال :


زهير بن أبي سلمى .


فلم يزل ينشده من شعره حتى أصبح .


و كان زهير لا يمدح الا مستحقا ، كمدحه لسنان بن أبي حارثة ،  و هرم بن  سنان ، و هو القائل :


و ان أحسن بيت أنت قائله ...  بيت يقال اذا أنشدته صدقا


و كذلك :


أحسن القول ما صدقه الفعل .


و قيل للبيد :


من أشعر الشعراء ؟


قال :


صاحب القروح .


يريد امرؤ القيس ،


قيل له :


فبعده من ؟


قال : ابن العشرين


يعني طرفة .


قيل :


فبعده من ؟ .


قال أنا .


و قيل للحطيئة :


من أشعر الناس ؟


قال :


النابغة اذا رهب ، و زهير اذا رغب .


و قال أبو عمرو بن العلاء :


طرفة أشعرهم واحدة ،


يعني قصيدته :


لخولة أطلال ببرقة ثهمد


و فيها يقول


ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا  ... و يأتيك بالأخبار من لم تزود


و أُنشِد النبي هذا البيت فقال :


هذا من كلام النبوة .


و سمع عبدالله بن عمر رجلا ينشد بيت الحطيئة :


متى تأته تغش الى ضوء ناره ... تجد خير نار عندها خير موقد


فقال :


ذاك رسول الله ( ص ) ..  اعجابا بالبيت .


يعني أن هذا المدح لا يستحقه الا رسول الله (ص) ..


و سئل الأصمعي عن شعر النابغة ، فقال :


ان قلتَ ألين من الحرير ، صدقت ..  و ان قلت أشد من الحديد ، صدقت .


و سئل حماد الراوية ، عن شعر ابن ابي ربيعة ، فقال :


ذلك الفستق المقشر الذي لا يشبع منه .


و قالوا في عمرو بن الأهتم :


كان شعره حللا منشرة ،


و سئل أبو عمرو بن العلاء عن جرير و الفرزدق ، فقال :


هما بازيان ، يصيدان ما بين الفيل و العندبيل .


و قال جرير :


أنا مدينة الشعر ، و الفرزدق نبعته .


و قال بلال بن جرير :


قلت لأبي :


يا أبت ، انك لم تهج قوما قط الا وضعتهم ، الا بني لجأ .


قال :


اني لم أجد شرفا فأضعه ، و لا بناء فأهدمه .


و اختلف الناس في أشعر نصف بيت قالته العرب .


فقال بعضهم ، قول أبي ذؤيب الهذلي :


و الدهر ليس بمعتب من يجزع


و قال بعضهم :


قول حميد بن ثور الهلالي :


نوكَّلُ بالأدنى ، و ان جلَّ ما يمضي


و قال بعضهم :


قول زُميل بن أبرد الفزاري  :


و من يك رهنا للحوادث يغلق "..


و صدر هذا  البيت :


أجارتنا من يجتمع يتفرق


و قيل :


ان لحسان بن ثابت أفخر بيت قالته العرب :


و بيوم بدر اذ يرد و جوههم ... جبريل تحت لوائنا و محمد


و أما أحكم بيت فقول عبدالرحمن بن حسان بن ثابت  :


و ان امرأ أمسى و أصبح سالما ... من الناس الا ما جنى لسعيد


و قالوا :


أهجى بيت قالته العرب ، قول جرير :


و التغلبي اذا تنحنح للقرى ... حكَّ استه ، و تمثَّل الأمثالا


و لما قال جرير هذا البيت قال :


و الله لقد هجوت بني تغلب ببيت ، لو طعنوا في أستاههم بالرماح ، ما حكّوها .


و يقال : ان أبدع بيت  قالته العرب ،


قول أبي ذؤيب الهذلي :


و النفس راغبة اذا رغّبتها ... و اذا ترد الى قليل تقنع


و يقال :


ان أصدق بيت قالته العرب ، قول لبيد :


ألا كل شيء ما خلا الله باطل ... و كل نعيم لامحالة زائل


قيل لأبي عمرو  بن العلاء :


أي بيت تقوله العرب أشعر ؟


قال :


البيت الذي اذا سمعه سامعه ، سوّلت له نفسه أن يقول مثله ، و لئن يخدش أنفه بظفر كلب ، أهون عليه من أن يقول مثله .


و قيل للأصمعي :


أي بيت تقوله العرب أشعر ؟ . قال :


الذي يسابق  لفظه معناه .


و قيل للخليل :


أي بيت تقوله العرب أشعر ؟ . قال :


البيت الذي يكون في أوله دليل على قافيته .


و قيل لغيرهم :


أي بيت تقوله العرب أشعر ؟ . قال :


البيت الذي لا يحجبه عن القلب شيء .


و ان أحسن من هذا كله ، قول زهير :


و ان أحسن بيت أنت قائله ... بيت يقال اذا أنشدته صدقا


و جاء  في كتاب " العمدة في محاسن الشعر و آدابه " لابن رشيق القيرواني


كان  علي (رضي الله عنه) يقضل امرأ القيس ، على الشعراء بقوله :


رأيته أحسنهم نادرة ، و أسبقهم بادرة , و أنه لم يقل لرهبة أو رغبة .


و قد قال العلماء في الشعراء  :


ان امرأ القيس لم يتقدم الشعراء لأنه قال ما لم يقولوا ، و انما سبق الى أشياء فاستحسنها الشعراء ، و اتبعوه فيها .


ولأنه قيل :


أول من لطّف المعاني ، و استوقف على الطلول ، ووصف النساء بالمها و الظباء و البيض ، و شبه الخيل بالعقبان و العصي ، و فرق بين النسيب و ما سواه من القصيد  ، و قرّب مأخذ الكلام ، فقيد الأوابد ، و أجاد الاستعارة و التشبيه .


روى الجمحي أن سائلا سأل الفرزدق :


من أشعر الناس ؟ . فقال :


ذو القروح .


قال :


حيث يقول ماذا ؟ .قال :


حيث يقول :


وقاهم جدهم ببني أبيهم ... و بالأشقين ما كان العقاب


و أما "  دعبل  " فقد قدمه بقوله في وصف عقاب :


ويْلُمِّها  من فضاء الجو طالبةً  ...  و لا كهذا الذي في الأرض مطلوب


و هذا عنده أشعر بيت قالته العرب .


للبحث  بقية باذن الله


..............


خالد ع . خبازة


اللاذقية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب