الدّرسُ الرَّابعُ : البحرُ المُتقارَب ( 1 ) بقلم الشاعر..عبد السلام كنعان


الدّرسُ الرَّابعُ :  البحرُ المُتقارَب ( 1 )

.

.                          .

.               بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ          .

و الْصَّلَاْةُ وَ الْسَّلَاْمُ عَلَىْ سَيِّدِنَاْ مُحَمَّدٍ وَ عَلَىْ آلِهِ وَ صَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ .


يتألّف البحرُ المتقارَبُ من ثماني تفعيلاتٍ في كلّ شطرٍ أربعٌ


▪ تفعيلاته : 

    ١           ٢           ٣           ٤

فُعُوْلُنْ    فُعُوْلُنْ    فُعُوْلُنْ    فُعُوْلُنْ

//٥/٥    //٥/٥     //٥/٥     //٥/٥


   ٥           ٦           ٧           ٨

فُعُوْلُنْ    فُعُوْلُنْ    فُعُوْلُنْ     فُعُوْلُنْ

//٥/٥    //٥/٥     //٥/٥     //٥/٥


ملاحظة : 

• التّفعيلات :  ١  ،  ٢  ،  ٣ 

                   ٥  ،  ٦  ،  ٧ 

هذه التّفعيلات تُسمّى ( الحشو ).

• التّفعيلة ٤  تُسمّى ( العَروض ).

• التّفعيلة ٨  تُسمّى ( الضَّرب ).


- جوازاتُهُ : 


▪جوازات الحشو : 

     فَعُوْلُنْ  يجوز أن تأتيَ  فَعُوْلُ

     //٥/٥                        //٥/


مثال :  قالَ بشامةُ بنُ عمرو : 

هَجَرْتَ أُمَاْمَةَ هَجْرَاً طَوِيْلَاْ 

                وَ حَمَّلَكَ  النَّأْيُ  عِبْئَاً ثَقِيْلَاْ


هَجَرْتَ أُمَاْمَةَ هَجْرَاً طَوِيْلَاْ 

هَجَرْتَ   أُمَاْمَ    ةَ هَجْرَنْ   طَوِيْلَاْ

//٥/      //٥/     //٥/٥     //٥/٥


وََحَمَّلَكَ  النَّأْيُ  عِبْئَاً ثَقِيْلَاْ

وَ حَمْمَ    لَكَنْنَأْ     يُ عِبْئَنْ    ثَقِيْلَاْ

  //٥/    //٥/٥     //٥/٥     //٥/٥


نلاحظُ أنّ التّفعيلتينِ الأولى و الثّانيةَ في الشّطر الأوّل ( الصدر ) جاءتَا فَعُوْلُ //٥/  ،  و يتمثّل هذا الجواز بحذف الحرف الخامس السّاكن ، و يُسمّى ( القبْض ) .

 

إذاً :   القبض : هو حذفُ الخامس الساكن .


و كذلكَ في أوّلِ الشّطر الثّاني ( العَجُز ) نجدُ التّفعيلة الخامسة مقبوضة ( أصابها القبْض ) أي : جاءتْ فعولُ //٥/


مثال : قال ابو القاسم الشّابّيّ : 

إِذَاْ   مَاْ  طَمِحْتُ   إِلَىْ  غَاْيَةٍ

                رَكِبْتُ الْمُنَىْ وَ خَلَعْتُ الْحَذَرْ


إِذَاْ   مَاْ  طَمِحْتُ   إِلَىْ  غَاْيَةٍ

 إِذَاْ مَاْ     طَمِحْتُ     إِلَىْ غَاْ     يَتِنْ

 //٥/٥      //٥/        //٥/٥      //٥

  فَعُوْلُنْ     فَعُوْلُ       فَعُوْلُنْ     فَعَلْ


رَكِبْتُ الْمُنَىْ وَ خَلَعْتُ الْحَذَرْ

رَكِبْتُلْ   مُنَىْ وَ    خَلَعْتُلْ     حَذَرْ

//٥/٥    //٥/      //٥/٥      //٥

فَعُوْلُنْ    فَعُوْلُ     فَعُوْلُنْ     فَعَلْ


نلاحظُ أنّ التّفعيلة الثّانية ( في الصّدر ) جاءتْ فَعُوْلُ //٥/ فهي تفعيلةٌ مقبوضةٌ ( أصابها القبض ) و هو حذف الحرف الخامس السّاكن .

و كذلك نلاحظ أنّ القبض قد أصاب التفعيلة السّادسة في العَجُز . 


و هذه التفعيلات كلّها من تفعيلات الحشو .

و أمّا تفعيلة العَروض و تفعيلة الضّرب فنترك لهما درساً خاصّاً .


عبد السّلام كنعان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب