لغتنا الجميلة .. بقلم الشاعر... خالد خبازة


 لغتنا الجميلة 


في العروض و القافية 


البحث الثاني


جاء في كتب التراث عن الشعر و  القافية : 

قال بعضهم : يقوم الشعر بعد النية على أربعة أشياء  : اللفظ و الوزن و المعنى و القافية . 

و القافية هي الكلمة الأخيرة في البيت .. و سميت قافية لأنها تقفو الكلام ، وانما قيل لها القافية لأنها ليست بالحرف ، لأنها مؤنث .

و يقول ابن رشيق القيرواني :

القافية شريكة الوزن في الاختصاص بالشعر ، و لا يكون شعرا ، حتى يكون له وزن  ..  و قافية .

و اختلف الناس في القافية ما هي :


وجعل بعض العرب البيت قافية  . قال حسان بن ثابت :


ونحكم  بالقوافي من هجانا ... و نضرب حين تختلط الدماء 


و احتج بقول سحيم عبد بني الحسحاس :


أشارت بمدراها و قالت لتربها ... أعبدُ بني الحسحاس يزجي القوافيا 


و بعضهم يجعل القوافي القصائد ، قال بعض العرب : القافية هي  القصيدة . ثم أنشد : 


و قافية مثل حد السنا ... ن تبقى و يهلك من قالها (1)ا

نطقت ابن عمرو فسهلتها ...  و لم ينطق الناس أمثالها

يعني القصيدة  .

و هناك من قال انها الحرف الأخير المتكرر  ..  فلو كان هذا صحيحا لكان في قول الشاعر :


يا دار سلمى يا اسلمي ثم اسلمي 

مع قوله :

فخندف هامة هذا العالم   (2)


غير معيب بوجود ألف التأسيس في قوله  العالم   . 

و لو كانت الحروف هي القوافي لاتفقت القافية في قولنا  : 

قال  .. في بيت 

 و قيل  ..  في بيت آخر 

و القافية عند الخليل  .. ما بين أخر حرف من البيت الى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الحرف الساكن . أي أنها الساكنان الأخيران من البيت و ما بينهما مع الحرف المتحرك  قبل الساكن الأول منهما  . فعلى هذا القول تكون القافية في قول الشاعر (3) :


اذا ما أتت من صاحب لك زلةٌ ... فكن أنت محتالا لزلته عذرا 


 تكون القافية حركة العين و الذاي و الراء و الألف  أي كلمة " عذرا " .. و في قول الآخر (4) :


و ليس الغنى و الفقر من شيمة الفتى ...  و لكن حظوظ قسمت و جدود 


- تكون القافية هنا  حروف الدال الأولى و الواو و الدال الثانية و الواو أي ما مجموعه " دودو " ..باعتبار أن الضمة في حرف الروي تعتبر واوا . و القافية  مختلف فيها : فعند أبي الحسن الأخفش ، و من تابعه من المقفين ، أن القافية هي آخر كلمة في البيت ، و قال : انما سميت قافية ، لأنها تقفو البيت . و عن النضر بن شُمَيْل و مُؤرّج و أبي عمر الجرمي ، أنها النصف الأخير من البيت . و قيل انها البيت بكامله ، و قيل بل القصيدة بمجملها . 

- و عند الخليل بن أحمد : أن القافية من آخر البيت ، الى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل الساكن ،. و على قوله الاعتماد ، فان القول ما قالت خزام . 

- و القافية تقسم الى ثلاثة اشياء :

-  اصول و حروف و حركات ، و من بين حروف القافية حرف " الروي "  . 


و نكتفي بهذا القدر من البحث في موضوع القافية  .. و سيكون لنا موعد آخر ان شاء الله تكملة له و الله ولي التوفيق  . 

......


خالد ع . خبازة 

اللاذقية / سورية

المراجع : عدد من كتب التراث

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شاعر و تاجر... الشاعر..زياد الحمصي

رحيلٌ بلا وداع... الشاعرة.. سلوى احمد

قصيدة ( الدَّارُ داري ) ..بقلمي حازم قطب