نظرة في آية.. الدقة في التعبير.. الشاعر..مدحت رحال


نظرة في آية

الدقة في التعبير 

___________

(( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه ، قال ءأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري ، قالوا أقررنا ، قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين )). آل عمران   ٨١


قالت الآية : ميثاق النبيين 

ولم تقل ميثاق المرسلين انسجاما مع : جاءكم رسول ،

لنفهم ذلك علينا أن نعرف الفرق بين النبي والرسول ،

الرسول : هو من أرسل إلى قومه بشرع ومنهج من الله يحل لهم ويحرم عليهم ويأمرهم وينهاهم .

النبي : هو من كلفه الله بتطبيق منهج وشرع جاء به رسول قبله ولكن قومه انحرفوا عنه ، 

فهو لم يأت بشرع جدبد .

لذلك فكل رسول نبي 

وليس كل نبي رسولا . 


من هذا الفهم ندرك لماذا قالت الآية : ميثاق النبيين ولم تقل ميثاق المرسلين 

فقد أخذ الله الميثاق على النبين  ،

وهذا يشمل كل نبي وكل رسول ، لأن الرسول نبي أيضا كما بينا آنفا ،

ولو قال : ميثاق المرسلين 

لشمل ذلك المرسلين فقط وخرج النبيون من الميثاق لأنهم ليسوا مرسلين ،


لفتة اخرى :

قال : ثم جاءكم رسول 

ولم يقل جاءكم نبي انسجاما مع كلمة / النبيين قبلها ،

قلنا إن كلمة / النبيين في الآية تشمل كل نبي ورسول ، لأن كل رسول نبي ،

فلو قال : ثم جاءكم نبي 

فهذا يعني ان المرسلين الذين شملتهم كلمة / النبيين 

مطلوب منهم أن يؤمنوا بالنبي المذكور في الآية ، وهم في واقع الأمر أعلى منه منزلة من حيث التكليف ، 

فهم أنبياء مرسلون لديهم شرع ومنهج خاص بهم ، 

وهو نبي فقط يطبق شرعا ومنهجا لمن قبله ولم يؤت شرعا خاصا به ، 

فكيف يؤمن الاعلى منزلة بالأدنى وينصره ؟


وهكذا جاءت كل كلمة في موضعها لتنسجم مع ما لها من دلالة . 


والحمد لله رب العالمين

مدحت رحال ،،،

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

يا كاتب للشعر.. // بقلم الشاعر حافظ لفته

حين يرتعش القلب **بقلمي / خديجة شما khadija Shamma

هو ضائعٌ.. بقلم..حكمت نايف خولي